بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر اليوم الاحد مع رئيس هيئة التعاون العسكري القطري العميد الركن طارق العبيدلي والوفد المرافق له اوجه التعاون المشترك.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع في بيان صحفي ان اللقاء بين الجانبين تطرق الى مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك لا سيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين الشقيقين.
وحضر اللقاء معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط العميد الركن محمد الكندري ومعاون رئيس الأركان العامة لهيئة الامداد والتموين العميد الركن علي الشنفا ومدير التعاون العسكري العميد الركن أحمد الخلف.
واشارت الى ان العميد الركن طارق العبيدلي قام بزيارة هيئة العمليات والخطط والتقى بالعميد الركن محمد الكندري وعدد من ضباط الهيئة حيث تناول اللقاء مناقشة التعاون والتنسيق العسكري بين الجانبين.

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي اليوم الاحد إلتزام الوزارة بانتاج 15 في المئة من الطاقة الكهربائية عبر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
وأوضح الوزير الرشيدي خلال استقباله المهنئين بديوان وزارة الكهرباء والماء إن بداية الانتاج من الطاقة المتجددة سيكون من محطة الدبدبة بتوفير ما يقارب 1500 ميغاواط كمرحلة أولى وصولا الى النسبة المطلوبة في عام 2030.
واشار الى ان عملية التنسيق بين القطاعات في الوزارة مستمرة للوصول الى افضل الحلول لانتاج الطاقة لاسيما النظيفة.
وعن تحويل الوزارة الى مؤسسة قال إنه "مشروع مهم جدا" ويهدف الى رفع كفاءة التشغيل في الوزارة بشكل عام مشيرا الى انه موجود حاليا في اللجنة القانونية بمجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على مجلس الامة لاصدار القانون الخاص به.
وأكد الرشيدي ضرورة التركيز على نوعية المحطات والوقود ورفع كفاءة الانتاج في الوزارة إلى أقصى حد ممكن لافتا في الوقت ذاته الى ان الهدف من توفير الطاقة ليس فقط بناء محطات جديدة وانما رفع الكفاءة والتأكيد على بناء محطات مستقبلية ذات كفاءة عالية.
وفيما يتعلق بجاهزية الوزارة لامداد المشاريع السكنية الحديثة في البلاد قال الرشيدي إن الوزارة جاهزة للتعامل مع مشروع المطلاع السكني وكذلك جميع مشاريع الاسكان في مختلف المناطق.
وأفاد بأن مشاريع المحطات المستقبلية سيكون التركيز فيها على استخدام الغاز في عمليات الانتاج لانها أرخص تكلفة وأكثر كفاءة وأسرع من حيث الانشاء كما أنها انظف بيئيا.
وعن تحصيل فواتير الوزارة أكد انها أحد الاولويات التي تحرص الوزارة على الالتزام بها حسب الإجراءات والتسهيلات المتبعة لافتا الى وجود آلية معينة سيتم التعامل بها في جميع القطاعات خارج نطاق السكن الخاص.
وبين أنه لن يتم قطع التيار الكهربائي عن السكن الخاص في حال التخلف عن السداد "بالرغم من حق الوزارة في قطع التيار عن أي جهة غير ملتزمة بالسداد" موضحا انه سيتم جدولة المديونات بما لا يثقل جيب المواطن.
وفي سياق آخر اكد الرشيدي ان المفاوضات مع الجانب العراقي حول استيراد الغاز وصلت الى مرحلة متقدمة وان العمل جار على الاتفاق حول السعر النهائي متوقعا ان يتم ذلك خلال شهرين.

اكد مسؤول صحي اليوم الاحد ان الوزارة ماضية بتحقيق الاهداف العالمية للتنمية المستدامة وفق رؤية الكويت الهادفة الى تعزيز ونشر التوعية الصحية والارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي للاطباء على نحو يخدم المنظومة الصحية.
جاء ذلك في كلمة للوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة الدكتور وليد الفلاح افتتح بها مؤتمر الكويت الرابع للرعاية الصحية الاولية المنعقد تحت شعار (الرعاية الاولية استثمار بالتنمية المستدامة) الذي يستمر ثلاثة ايام بمشاركة عربية وخليجية ودولية.
وقال الفلاح ان المؤتمر يحقق تطلعات الوزارة الرامية الى الوقاية من عوامل الاختطار المسببة للامراض المزمنة غير المعدية مؤكدا ان مراكز الرعاية الصحية الاولية بالكويت باتت على مستوى عال من الخدمات والجودة والتقنيات المستخدمة.
وأوضح ان الانتقال من مرحلة المرض الى مرحلة الرفاهية هو تحدي جديد امام الدول يحتاج لمزيد من الجهد والعمل اذ انه من اهم اهداف التنمية المستدامة لافتا الى ان الصحة يجب ان تكون حاضرة وموجودة في كافة السياسات والنظم واللوائح والتشريعات.
وشدد على ان النظام الجديد يعتمد بنجاحه على تعاون جميع الجهات مع وزارة الصحة مؤكدا ان تحقيق الصحة والرفاهية اصبحت مسؤولية المجتمع بأكمله.
من جهتها اكدت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة رحاب الوطيان ضرورة اعادة هيكلة الرعاية الصحية الاولية على نحو يخدم المنظومة الصحية ويذلل العقبات التي تواجه تلك المنظومة والاستفادة من التقنيات المعلوماتية للطب المبني على الادلة والبراهين.
وبينت في كلمة مماثلة ان اللجان المنظمة حرصت على ان تتضمن محاور المؤتمر الركائز الاساسية لتعزيز منظومة الرعاية الصحية الاولية بهدف دعم قدرات المنظومة وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.
وقالت ان المؤتمر يسلط الضوء على صحة المرأة والشباب والمراهقين وكذلك الصحة النفسية ومكافحة الادمان فضلا عن الوقاية والتصدي للعنف والتشخيص المبكر للامراض المزمنة غير المعدية التي تمثل احد التحديات الاساسية لمنظومة الرعاية الصحية الاولية.
وافادت ان المؤتمر يضم 33 محاضرة وورقة علمية و6 ورش عمل و6 جلسات علمية تهدف جميعها الى مناقشة مختلف مجالات الرعاية الصحية الاولية ذات العلاقة بتنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة واستعراض مؤشرات واهداف وغايات التغطية الصحية الشاملة.
وذكرت الوطيان ان المحاضرين يمثلون ست دول هي كندا والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والبحرين والكويت اذ يسلطون الضوء على وسائل التوعية ومدى علاقتها بعلاج الكثير من الامراض ويستعرضون تجارب دولهم باستبدال التوعية عن العلاج واستخدام التقنيات بالاكتشاف المبكر للامراض لا سيما السكر ومضاعفاته.

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في مكتبه اليوم الاحد مباحثات رسمية مع رئيس البرلمان التركي الكبير إسماعيل كهرمان والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.
وجرى خلال المباحثات استعراض علاقات التعاون بين الكويت وتركيا وسبل دعمها وتطويرها في شتى المجالات وخاصة في المجال البرلماني بشكل يحقق مصلحة البلدين الشقيقين.
وأضافت انه تم خلال المباحثات مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا المحورية المتعلقة بما تشهده الساحتان الاقليمية والدولية من تطورات متسارعة.
وحضر المباحثات نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري ومراقب المجلس النائب نايف العجمي ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب عبدالله العنزي والنواب راكان النصف وعسكر العنزي والدكتور خليل ابل وسعود الشويعر والحميدي السبيعي وصلاح خورشيد وعمر الطبطبائي وسفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي وسفيرة تركيا لدى دولة الكويت عائشة كوتاك وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري.
وعقب المباحثات أقام الرئيس الغانم مأدبة غداء على شرف الضيف الزائر والوفد المرافق له في مبنى (صباح الأحمد) للأعضاء حضرها عدد من النواب.
وكان رئيس البرلمان التركي الكبير وصل والوفد المرافق له إلى البلاد أمس السبت في زيارة رسمية تستغرق يومين.

اكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح "انه لن يتم الغاء قرار زيادة الرسوم على الوافدين" مضيفا ان الوزراة ستقوم "بتقييم مدى نجاح القرار وتلافي سلبياته ان وجدت".
وذكر الشيخ باسل الصباح في تصريح للصحفيين على هامش استقباله المهنئين بديوان عام الوزارة اليوم الأحد ان من أولويات (الصحة) تطوير وتنمية القطاع الصحي في البلاد والعمل على زيادة الثقة في الخدمات الصحية.
واضاف ان الوزارة ستقوم بدراسة جميع القرارات الوزارية السابقة لاظهار الجوانب الايجابية ودراسة السليبات لتلافيها مستقبلا مؤكدا ان هناك الكثير من المواضيع سيتم دراستها بالتنسيق مع المسؤولين في الوزارة.
وحول مزايدة الضمان الصحي أوضح انه من المواضيع المطروحة التي سيتم التطرق إليها بعد دارستها مشيرا إلى انه كل الاجراءات المتعلقة به ستكون وفقا للقانون.
وعن تسكين المناصب الاشرافية وغيرها من الملفات بين ان كل هذه المواضيع قيد الدارسة وسيتم التعامل معها وفق القانون.
ولفت الى ان من الاولويات في الوقت الحالي أيضا العمل على تأكيد الثقة في الخدمات الصحية في البلاد و"تحقيق المساواة بين جميع الموظفين العاملين في القطاعات الصحية".
وتقدم الوزير بالشكر لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي عهده الامين وسمو رئيس مجلس الوزراء على ثقتهم بتكليفه بمسؤولية الوزارة آملا ان يكون عند حسن ظنهم وعند حسن ظن الشعب الكويتي في تحمل تلك المسؤولية.
كما تقدم بالشكر لوزراء الصحة السابقين على الجهود التي بذلوها في تطوير الرعاية الصحية في دولة الكويت.

أعلنت شركة (نقل وتجارة المواشي) الكويتية أنها ستتسلم العام المقبل 2018 ناقلة بحرية جديدة تحمل اسم (الكويت) بسعة تبلغ نحو 80 ألف رأس غنم في الرحلة الواحدة ما سينعكس ايجابا على تطوير امكانيات الشركة الى آفاق أرحب.
جاء ذلك خلال لقاء عقده الرئيس التنفيذي لشركة (نقل وتجارة المواشي) الكويتية أسامة بودي مع نائب المدير التنفيذي بالإنابة والمدير العام لعمليات هيئة السلامة البحرية الأسترالية آلان شولتز.
ونقلت سفارة دولة الكويت لدى استراليا في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه اليوم الأحد عن اسامة بودي القول إن اللقاء تناول عددا من المسائل التي من شأنها أن تسهم في تعزيز وتنمية العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين في ظل العلاقة المتميزة لشركة المواشي عبر وجودها في السوق الأسترالي.
من جانبه أشاد سفير دولة الكويت لدى أستراليا نجيب البدر بوجود شركة المواشي في أستراليا منذ عام 1974 موضحا أن ذلك ساهم بتوفير الأمن الغذائي وتغطية احتياجات السوق الكويتي من اللحوم من جانب وتعزيز العلاقات الثنائية مع أستراليا من جانب آخر.
وكانت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية تأسست في عام 1973 بموجب مرسوم أميري وتملك الدولة 51 بالمئة من الشركة التي تعمل على نقل وتجارة المواشي وتوزيع اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة.

اكد مدير ادارة البطاقات بالجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية طارق البعيجان اليوم الأحد ان الجهاز يقوم بتسريع اجراءات استخراج البطاقات للطلبة الدارسين في الخارج مراعاة لظروفهم الدراسية.
وأوضح البعيجان في تصريح صحفي ان الجهاز يستقبل جميع المقيمين بصورة غير قانونية بمن فيهم الطلبة قبل شهر كامل على انتهاء صلاحية البطاقة نافيا في هذا الصدد ما يتم تداوله في بعض وسائل التواصل من تدخل الجهاز لدي بعض السفارات في موضوع استخراج تأشيرات الدخول.
وأكد ان الجهاز كأي مؤسسة حكومية يحظر عليه التواصل مع اي جهة اجنبية داعيا كافة الطلبة الدارسين في الخارج من الذين انتهت بطاقاتهم او ستنتهي الى مراجعة ادارة البطاقات لاستعجال استصدار بطاقاتهم.

وقع السودان والكويت اليوم الاحد عددا من الاتفاقيات في مجال التعاون القضائي بهدف صقل مهارات القضاة وتبادل الخبرات بين البلدين.
وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي رئيس محكمتي التمييز والدستورية العليا المستشار يوسف المطاوعة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب لقاء مع رئيس القضاء السوداني حيدر دفع الله ان الاتفاقيات بين البلدين تصب في تعزيز استقلال القضاء بجانب القيام بزيارات ثنائية بين الطرفين.
واضاف ان الاتفاقيات بمثابة استكمال للتعاون الثنائي من خلال الاعارات القضائية وورش العمل المشتركة لمناقشة العديد من الموضوعات مثل غسل الاموال بجانب إصدار مجلة مشتركة تعنى بالبحوث القضائية.
وأشار إلى الاتفاق على عدد من الزيارات ابرزها زيارة رئيس السلطة القضائية السوداني للكويت في ديسمبر من العام القادم.
كما لفت المستشار المطاوعة الى توجيه لجنة العمل المشتركة لمباشرة أعمالها في أسرع وقت.
من جانبه وصف رئيس القضاء السوداني دفع الله في تصريح ل(كونا) زيارة رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي بأنها تاريخية.
وقال ان الزيارة تعكس حجم التعاون القضائي العربي مشيرا الى ان الجانبين اتفقا على إطار زمني محدد لتنفيذ برامج مشتركة لعام 2018 بما يعزز مسيرة العدل في النظامين القضائيين ويحقق توجيهات قيادة البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وكان وفد قضائي كويتي برئاسة المستشار المطاوعة وصل إلى الخرطوم أمس السبت في زيارة تستمر ثلاثة أيام بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين السلطات القضائية في البلدين.
واطلع الوفد القضائي الكويتي على تجربة النظام القضائي السوداني عبر زيارة للمحكمة القومية العليا ووزارة العدل والنائب العام.

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، استعداد شباب السودان للدفاع عن فلسطين، مجددًا التأكيد على عروبة وإسلامية مدينة القدس.
وقال البشير في خطاب جماهيري بمدنية القولد، اليوم الأحد، بثته الإذاعة السودانية: «كل الشباب والفتيات في السودان، جاهزون للدفاع عن القضية الفلسطينية».
وتساءل موجهًا الحديث للرئيس الأمريكي دونالد ترامب: «نقول لترامب من الذي أعطاك الحق لإعطاء القدس لليهود؟».
وردد البشير موجهًا الحديث للحشد الشعبي الذي كان في استقباله: «في سبيل الله قمنا، نبتغي رفع اللواء، لا لدنيا قد عملنا، نحن للدين الفداء، فليعد للدين مجده، وليعد للدين عزه، أو ترق منا الدماء».
ووصل البشير صباح اليوم، إلى الولاية الشمالية، في زيارة تستغرق يومين لافتتاح عدد من المشاريع التنموية.

حذَّرت دائرة مراكز مكافحة الأمراض واتقائها "CDC" في الولايات المتحدة، السبت، من مخاطر وجود الحيوانات الأليفة داخل المنازل، وما يمكن أن تنقله من أمراض معدية، ولا سيما الكلاب منها، والتي عدتها الدائرة بحسب آخر نشراتها الطبية، الناقل الرئيس لبكتيريا العطيفة المُعدية.

ووفقاً لتقرير "CDC" فإن الكلاب ناقل رئيس لأنواع بكتيريا العطيفة الخطرة، التي تنقلها الكلاب للمنازل، أو عند ملامستها للإنسان، أو عند لعقها جسم الإنسان ولا سيما الجروح المفتوحة من الجسم، في حين أكد التقرير إصابة 97 شخصاً بهذه البكتيريا خلال شهر نوفمبر الماضي، في 17 ولاية من الولايات المتحدة.

وعثرت الفرق المعالجة خلال دراستها للحالات المرضية، على بكتيريا العطيفة الأكثر شيوعاً التي نقلتها الكلاب للمرضى، والتي تبدأ أعراض الإصابة بها بالإسهال الشديد والتشنج والقيء والحمى والغثيان، في حين أكد الفريق الطبي أن هذه الأنواع يمكنها أن تسبب الإجهاض التلقائي لأجنة المواشي والإنسان، وزيادة إفراز السموم، وإضعاف فاعلية الجهاز المناعي.

وسجلت دائرة مراكز مكافحة الأمراض واتقائها "CDC" خلال شهر ديسمبر، عدداً من الإصابات الجديدة في ولايات "كونيتيكت" و "ماساتشوستس"، في حين أصدرت الدائرة مجموعة من الإرشادات الهامة لمحبي الكلاب، للبقاء في مأمن من الفيروسات التي يمكن أن تنقلها هذه البكتيريا ولا سيما للأطفال.

ووفقاً لما نقلته شبكة الأخبار الأمريكية "سي إن إن"، فإن "CDC" نصحت بأهمية تنظيف الكلاب جيداً، وغسل أيديهم بدقة بعد ملامستهم لها، أو ملامسة أماكن نومهم وأدوات تناول الطعام الخاصة بهم، في حين دعت إلى ضرورة اعتماد هذه الإرشادات مع الحيوانات الأليفة الأخرى، التي يمكنها التسبب بـ"داء البرتونيلات"، الذي يمكنه التسبب بتورم العقد الليمفاوية، والحمى، وتورم المخ، والالتهابات القلبية.

وحثت دائرة "CDC" الجهات الطبية على اعتماد إجراءات أكثر خصوصية في العيادات البيطرية، ومراكز رعاية الحيوانات الأليفة، مع أهمية إصدار نشرات توعية دورية للمراجعين، تحثهم على المراجعة المستمرة للطبيب البيطري، واعتماد الأساليب الصحية للتعامل مع حيوانهم الأليف.

الصفحة 1 من 8007

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top