>

قامت لجنة محافظة العاصمة والفروانية بعمل جوله تفتيشية على بعض الجمعيات التعاونية في محافظة الفروانية وذلك للتأكد على الإلتزام باشتراطات التخزين.
ومن خلال الزيارة لوحظ تكدس المنتجات من غير أي ترتيب ووجود توالف بها عفن، كما تم تخزين بعض المواد الغذائية على السلالم وعليه تم تحرير مخالفة وفق الماده ١٨ من قانون حماية البيئة الصادر رقم٢٠١٤/٤٢ وتعديلاته

فاضت الأودية بمدينة بورصة شمال تركيا بسبب الأمطار الغزيرة التي تساقطت على منطقة أولوداغ، حيث غمرت مياه الأمطار شوارع المدينة وبذل المواطنون جهودًا مضنية لإنقاذ أقاربهم

وتعرض مطعمان في المدينة لأضرار كبيرة بينما سحبت مياه السيول شاحنة نقل

وتسببت الأمطار الشديدة في بورصة أيضا في إغلاق الطرق وفناء العديد من الحيوانات، كما علقت السيارات في الطريق بسبب مياه السيول بالقرب من سد دوغانجي الواقع على طريق أورهانالي. وسحبت مياه السيول العديد من السيارات والشاحنات

وتأثرت الحياه في منطقة مرمرة سلبا بسبب الأمطار الشديدة التي شهدتها المنطقة، إذ غرقت المياه بسبب السيول بقرية تاشبينار التي تضم 800 أسرة وتقع على بعد 18 كيلومتر من بلدة مصطفة كمال باشا بمدينة بورصة بينما غرقت 3 مراسي.

وقامت فرق الاطفاء بإفراغ المنازل من المياه.

هذا ويوضح والي بورصة عز الدين كوتشوك أن ثلاث مناطق مختلفة شهدت انهيارات أرضية بسبب الأمطار الشديدة ولم يتم تسجيل أية وفيات حتى الآن.

.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيحترم الدستور الروسي الذي يحظر على أي رئيس تولي المنصب لأكثر من ولايتين متتاليتين بما يعني أنه سيتنحى عندما تنتهي ولايته الحالية في 2024.

ولم تأت تصريحات بوتين التي أدلى بها للصحفيين في منتدى اقتصادي في سان بطرسبرج وبثها التلفزيون الرسمي كمفاجأة ولا تعني بالضرورة إنه سيتنازل عن السلطة بعد ست سنوات.

وتنحى بوتين عن الرئاسة من قبل في 2008 بعد أن قضى ولايتين رئاسيتين متتاليتين ثم عاد للرئاسة في 2012 بعد أن قضى ولاية رئيسا للوزراء ليتسنى له قانونا الترشح من جديد.

ولدى سؤاله عما إذا كان سيتنحى عن منصبه ومتى، قال بوتين "لطالما التزمت بصرامة بدستور الاتحاد الروسي... في الدستور كتب بوضوح أنه ليس من المسموح لأي شخص البقاء أكثر من ولايتين متتاليتين... اعتزم الالتزام بتلك القاعدة".

وفاز بوتين بسهولة وأعيد انتخابه في تصويت جرى في مارس آذار لولاية ثانية تستمر ست سنوات حتى عام 2024 وهو ما سيجعله أطول زعيم روسي يبقى في السلطة منذ الديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين

انتقد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم السبت حكومات دول أوروبية، جراء سماحها لـ «حزب الشعوب الديمقراطي» بتنظيم تجمعات في ميادينها، وعدم السماح لحزبه «العدالة والتنمية» بذلك.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال التجمع الانتخابي الأول لحزبه «العدالة والتنمية» في ولاية «أرضروم» شمال شرقي البلاد.

وقال «أردوغان»، إن ثمة حكومات تسمح لـ «الشعوب الديمقراطي» القوة الأمامية لمنظمة «بي كا كا» وتنظيم «ي ب ك / ب ي د» الإرهابيين، بتنظيم تجمعات في ميادين أوروبا، ولا تسمح لـ «العدالة والتنمية» بالشيء نفسه ولا حتى في الصالات.

وأضاف: «يعتقدون أن كل ما يستطيعون القيام به من منع، هو مكسب لهم».

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس التركي تحييد 4475 إرهابيا في منطقة عفرين منذ انطلاق عملية غصن الزيتون، و414 إرهابيا من بي كا كا شمالي العراق، و398 داخل البلاد.

قيصري (زمان التركية)ــ شبهت رئيسة حزب الخير ومرشحة رئاسة الجمهورية ميرال أكشنار الملقبة بالمرأة الحديدية منافسها في الانتخابات المقبلة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بـ “سائق الحافلة المتعب” الذي يجب أن يستريح.

جاء ذلك خلال مؤتمر انتخابي شاركت به ميرال أكشنار في ميدان الجمهورية بمدينة قيصري، وقالت في إشارة إلى الحزب الحاكم: “إن هذا الحزب الذي يبيع مصانع الشعب ويعطي المتعهدين ورجال الأعمال الموالين له الأموال، أفسد اقتصادنا على مدار 16 عامًا”.

وانتقدت أكشنار السياسات الاقتصادية لحكومة حزب العدالة والتنمية، قائلة: “لقد جمعومن جيوبنا 2 ترليون دولار على مدار 16 عامًا. هل دخل جيب أي منكم قرشًا واحدًا يا شباب؟ هل يحقق التجار أرباحًا؟ ماذا فعلوا؟ لقد جعلوا كل شيء في يد رجال الأعمال المواليين لهم.

على سبيل المثال شيدوا مستشفى في مدينة قيصري، ولكنها ملك أحد رجال الأعمال المقربين من حزبهم. كما مدوا الطرق وشيدوا الجسور، إلا أنهم يحصلون على 10 قروش ممن يمر من الطرق في إسطنبول، و100 قرش ممن لا يمر بها. هذه أخطاء في إدارة البلاد”.

وشبهت أكشنار أردوغان بسائق الحافلة المتعب، قائلة: “إنهم لا يستطيعون إدارة الاقتصاد. فأردوغان مثل سائق الحافلة المتعب. إن شاء الله سنرسل هذا السائق المتعب للاستراحة في بيته في ليلة 24 يونيو/ حزيران. أنا أثق بكم. وبدأت الطريق معتمدة على 100 ألف توقيع. وأنا أمامكم الآن بصفتي المرأة الوحيدة المرشحة عن الأمة”.

كما أكدت أكشنار أنها ستجد حلًا للأزمة السورية، قائلة: “أقدم لكم وعدًا من هنا. سنجد طريقًا من أجل إعادة السوريين للحياة على أرض وطنهم مرة أخرى. فالوطن هو أسعد مكان من الممكن أن يعيش فيه الإنسان. وإن شاء الله ستناول الإفطار مع اللاجئين السوريين على أرض سوريا عام 2019”.

قال النائب أحمد الفضل أن على أهل الخير بأن يكونوا حذرين بإختيار الجهات التي يتبرعون لها ليبعدوا أنفسهم وأموالكم عن شبهات الجماعات المشبوهة.

 

وأضاف الفضل في تصريح صحافي بأن على أهل الخير المبتغين وجه الله في أموالهم وصدقاتهم أن يكونوا حذرين بإختيار الجهات التي يتبرعون لها، مبيناً بأن كثيراً من الأموال التي تجمعها صناديق التبرعات التابعة لجماعات الدين السياسي تكون مجهولة المصير وغير متابعة من الجهات الرقابية وقد تؤول لجماعات متطرفة أو لأغراض دق أسفين الفرقة بين دول الخليج من أجل مصالح حزبية.

وطالب الفضل المتبرعين «ابعدوا انفسكم وأموالكم عن شبهات تلك الجماعات واتجهوا للقنوات والجهات الرسمية المراقب عليها من الدولة كالهلال الأحمر، فذلك أحوط للنية وأكمل للأجر».

أعلن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري توجه وزارة الشباب لمنح شبابنا الكويتيين فرصة الاستثمار في مشروع (مباراتنا) الذي ترعاه الوزارة بالتعاون مع جهات الدولة المعنية.
 
وقال الوزير الجبري لوكالة الأنباء الكويتية اليوم السبت، إن الهدف من ذلك يتمثل في تشجيع الشباب من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة على الاستثمار في هذا المشروع.
 
وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين عدة جهات بالدولة لوضع آلية عمل واضحة بهدف الارتقاء بالخدمات النوعية التي يقدمها المشروع للشباب الذي انطلق عام 2013 وتجاوز عدد مرتاديه سبعة ملايين شاب حتى الآن.
 
وأوضح أن هذا المشروع الذي يعتبر باكورة مشاريع الوزارة يسعى إلى خلق أجواء مناسبة وآمنة للشباب لممارسة هواياتهم في لعبة كرة القدم في ملاعب مدارس وزارة التربية في الفترة المسائية بدعم ومشاركة الجمعيات التعاونية في مختلف محافظات الكويت.
 
وذكر أن المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لاستثمار أوقات فراغ الشباب بأنشطة وهوايات تعزز صحتهم وتقوي ثقتهم بأنفسهم وتجنبهم أي انحراف سلوكي أو أخلاقي.
 
وتضم الجهات المشاركة في اللجنة المشتركة آنفة الذكر إضافة إلى وزارة (الشباب) كلا من  وزارتي التربية والتجارة والصناعة والهيئة العامة للرياضة والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبلدية الكويت.
 
وعلى صعيد آخر كشف الوزير الجبري عن تعاون قائم بين وزارة (الشباب) والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بهدف إشراك الشباب في تطوير الساحات الشبابية التابعة للهيئة العامة للرياضة.

قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي إن "سلاح الجو المسير" شن هجوما بواسطة طائرات بدون طيار على مطار أبها العسكري في السعودية.

ونقلت القناة عن مصدر في "سلاح الجو المسير" قوله أن حركة الملاحة من وإلى مطار أبها توقفت بعد استهدافه بعدة غارات بالطائرات وفق إشارته.

وأشار المصدر إلى أن الأيام المقبلة "ستشهد تطورا نوعيا في زيادة الفاعلية للعمليات" دون الكشف عن مزيد من التفاصيل لنوعيتها.

ولفت الحوثيون إلى أن هذه هي المرة الثانية في غضون شهر التي يتم فيها تعليق الملاحة في مطار أبها العسكري بعد هجمات بطائرات بدون طيار.

وأوضحوا أن طائرات مسيرة  من طراز قاصف -1 هاجمت في الـ 18 من نيسان/أبريل الماضي مطار أبها العسكري وأدت إلى إغلاقه وتحويل الرحلات القادمة إليه إلى مطارات جيزان والرياض وجد

كشف الكاتب الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرنوت أليكس فيشمان، أن الخطة الجديدة التي تنوي الإدارة الأمريكية طرحها في إطار ما يسمى صفقة القرن تشمل نقل 10% من أراضي الضفة الغربية، بما في ذلك الخليل، إلى السيادة الإسرائيلية دون مبادلة أراضي مع السلطة الفلسطينية.

ولفت فيشمان في مقال له الجمعة، نشرته صحيفة يديعوت، أن  العاصمة الفلسطينية ستتكون من عدة أحياء في شرق القدس لم تكن جزءًا من المدينة حتى عام 1967 وهي غير متصلة جغرافياً بها.

ولفت الكاتب الإسرائيلي استنادا لما وصفها "تسريبات من واشنطن" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي زار واشنطن في أوائل نيسان/ أبريل الماضي، سمع تفاصيل الترتيب الجديد ولم ينفعل، بل أعرب عن دعمه بحيوية لوجود دولة إسرائيل . 

وقال فيشمان إن جيسون جرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط، عمل مع فريق مكون من خمسة أعضاء في مجلس الأمن القومي لمدة عام ونصف لصياغة خطة للتسوية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي وصلت الخطة إلى مرحلة النضج وكانت على وشك تقديمها لكلا الجانبين.

وتابع: "غرينبلات جلس بالفعل مع أبو مازن، الذي لم يكن راضياً عما سمعه، لكن كل الذين رأوا الخطة زعموا أنها كانت في الواقع مزيجًا من الأفكار التي قُدمت في عهد أوباما وحقبة كلينتون وعلى أساس حل الدولتين، ولكن مع نكهة إسرائيلية سهلة".

وفي تفاصيل أخرى حول الصفقة قال فيشمان: "الخطة تشمل دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وإسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، وسيجري مقايضة أراضي بنسبة 1-1، مع عاصمتين في القدس، دون تحديد بالضبط أين ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية".

قال الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، إن التوتر بين دول الخليج يؤثر على جهود السلام في القرن الأفريقي وبشكل أوسع على بلدان أخرى في شرق أفريقيا.

وقطعت دول خليجية ومصر قبل عام علاقاتها مع قطر واتهمتها بدعم حركات متطرفة وبالتقرب من إيران.

وأدت هذه الأزمة إلى انعكاسات مباشرة على القرن الأفريقي حيث أججت توترا إقليميا قائما أساسا خصوصا في الصومال. وتدهورت علاقات الصومال مع الإمارات العربية المتحدة التي تريد التمركز في القرن الأفريقي في إطار الحرب التي تخوضها في اليمن.

وقال ألكسندر رودندوس الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لقرن أفريقيا إن تأثير أزمة الخليج في شرق أفريقيا هو "أكبر قضية استراتيجية (في الوقت الراهن) لأنها يمكن أن تقوض بسهولة كل الجهود التي جرت لتسوية الأزمات في أفريقيا الوسطى".

وأضاف في مؤتمر صحافي في مدينة عنتيبة الأوغندية بعد ندوة استمرت يومين وشارك فيها 11 ممثلا للاتحاد الأوروبي في دول المنطقة: "لا نحتاج في الواقع إلى ما يقوض هذه الجهود".

وفي الصومال، ظهرت خلافات بين الدولة المركزية والمناطق الاتحادية التي يعتقد معظمها أنها يمكن أن تستفيد اقتصاديا من دعم من السعودية والإمارات. وكل هذا يزيد من تعقيد إحلال السلام في بلد ينتشر فيه العنف.

وبشكل أوسع، يخشى روندوس تصاعد التوتر بين الدول الأعضاء في منظمات لشرق أفريقيا تشارك في جهود تسوية الأزمة في المنطقة، خصوصا في جنوب السودان وبوروندي والصومال.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن أحد أهم أهداف الاتحاد الأوروبي في المنطقة هو التأكد من أن شرق أفريقيا "محمية بأفضل شكل ممكن في هذه البيئة الجبيوسياسية التي تتغير بسرعة".

الصفحة 1 من 8751

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top