>

هنأ وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع التنمية والأنشطة التربوية فيصل المقصيد، أبناءه الطلبة الناجحين والمتفوقين في مدارس التعليم العام والتعليم الخاص والتربية الخاصة والمعاهد الدينية خلال العام الدراسي الجاري 2017/2018، مؤكدا أن النتائج التي حصل عليها الطلبة خلال اختبارات نهاية العام تعكس المستوى الحقيقي للطلاب لاسيما بعد تطبيق لائحة الامتحانات الجديدة، متمنيا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح.

وهنأ مقصيد أولياء أمور الطلبة المتفوقين بنجاح أبنائهم الباهر، متمنيا لهم مسيرة عملية وتعليمية موفقة وأن يختاروا التخصصات العلمية في الحياة الجامعية وفق احتياجاتهم ورغباتهم واحتياجات سوق العمل سواء كان ذلك بانخراطهم في جامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أو الجامعات الخاصة والبعثات الخارجية.

وأكد أن الإعلان عن البعثات الخارجية سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، متمنيا للطلبة الذين لم يوفقوا في الاختبارات الفصلية الأخيرة والملتحقين باختبارات الدور الثاني التوفيق والنجاح، مهنئا أولياء الأمور والهيئة التعليمية والإدارية بختام العام الدراسي واقتراب عيد الفطر المبارك.

وبين أن النجاح الذي وصل إليه الطلبة جاء بفضل تطبيق خطة وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي، والعاملين في الهيئات التعليمية والإدارية، متمنيا لهم جميع المزيد من النجاح والتوفيق.

أكدت سفيرة فرنسا لدى الكويت ماري ماسدوبوي تميز الجمعية الكويتية لحماية البيئة بأنشطتها التوعوية التي تنظمها بصفة مستمرة وتحث على الحفاظ على البيئة البرية والبحرية والجوية.

وذكرت الجمعية في بيان صحفي ان السفيرة ماسدوبوي اشادت خلال استقبالها رئيسة الجمعية وجدان العقاب بدورها الكبير في خروج قانون حماية البيئة الجديد للنور متضمنا انشاء قسم يعنى بالبيئة في جميع المؤسسات الكويتية.

ونوهت بما تقوم به الجمعية من أنشطة كبيرة الأثر وخصوصا ترؤسها الشبكة الخليجية لجمعيات البيئة الاهلية التي تسعى لنشر التوعية المجتمعية والاتجاه لدفع الجهات المعنية بالالتزام باتفاق باريس لتغير المناخ.

ومن جانبها قالت العقاب في البيان نفسه انها بحثت مع السفيرة الفرنسية تحديات حماية البيئة ومواجهة التحدي المشترك مشيرة الى شعار السفارة (لنجعل كوكبنا عظيما من جديد) الذي جاء للحث على إشراك المجتمع المدني في التوعية بأهمية اتفاق باريس للمناخ.

واضافت انه تم خلال الاجتماع التعريف بماهية الجمعية وأهدافها وأدوارها المجتمعية وبرامجها الممتدة لنحو 45 عاما فضلا عن تميزها في محاور التوعية المجتمعية والتربوية عبر مركز للاعلام والتوثيق البيئي والبرنامج التربوي التوعوي (المدارس الخضراء) الذي حقق فائدة لنحو 30 ألف طالب خلال السنوات السبع الماضية.

وذكرت ان اللقاء تطرق ايضا الى كثير من الانشطة منها المشاركة في صياغة ووضع قانون حماية البيئة فضلا عن مساعي الجمعية لتشجيع الطلبة لدراسة الهندسة والعلوم البيئية.

وافادت بانه تم التباحث حول دور منظمات المجتمع المدني البيئية في تشجيع المجتمعات على تحسين البيئة على الكرة الارضية لكوكب أفضل مشيرة الى استعراض مساعي الجمعية الكويتية والشبكة الخليجية لجمعيات البيئة الاهلية في تشكيل قوى داعمة لاتفاق باريس للمناخ من خلال العديد من البرامج والفعاليات التوعوية والمعرفية.

وقالت ان اتفاق باريس للمناخ يقر بأن التصدي لتحدي تغير المناخ مسؤولية مشتركة بين الدول ولكنها تتفاوت بحسب قدرات كل دولة واختلاف السياق الوطني لكل واحدة منها كما يراعي الاتفاق بوجه خاص مستوى التنمية والاحتياجات الخاصة للبلدان الأضعف.

واشارت الى ان الاتفاق ينص على الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 5ر1 درجة مئوية عبر تخفيف وخفض انبعاثات غازات الدفيئة مبينة ان الاطراف المشاركة في الاتفاق التزمت بالوصول إلى ذروة انبعاثات غازات الدفيئة على المستوى العالمي في أقرب وقت ليتسنى تحقيق التوازن بين الانبعاثات والتعويض عنها في النصف الثاني من القرن.

واكدت التزام الجهات الفاعلة غير الحكومية في تجسيد النقلة النوعية التي يسعى اتفاق باريس بشأن المناخ إلى تحقيقها والتي تتمثل في الانتقال إلى اقتصاد خفيض الكربون مضيفة أن برنامج العمل الحالي يضم أكثر من 70 مبادرة من شأنها أن تحشد جهود زهاء 10 آلاف جهة فاعلة في 180 بلدا نحو هذا الشأن.

وأوضحت العقاب ان الدول ال195 الأطراف في اتفاق باريس التزمت برسم استراتيجيات إنمائية لا تتسبب إلا في انبعاثات طفيفة من الغازات الدفيئة في الأجل الطويل.

أعلن وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح زيادة عدد مقاعد البعثات الدراسية للأطباء الكويتيين الى كندا بمعدل 50 في المئة عن العام الماضي.

واكد الدكتور باسل الصباح في تصريح للصحفيين على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها جمعية الجراحين الكويتية ان ديوان الخدمة المدنية وافق على زيادة عدد المقاعد الدراسية للاطباء البشريين والاسنان مبينا انه تمت زيادة المقاعد الدراسية لأطباء الاسنان بواقع 50 مقعدا دراسيا للعام الجاري.

ولفت الصباح الى ان تم خلال الغبقة مناقشة عدد من القضايا التي تخص الجراحين بصفة خاصة والاطباء بشكل عام، لافتا الى انه تم الاخذ بعين الاعتبار بعض الافكار والمقترحات التي تقدم بها بعض الجراحين لتطوير المنظومة الصحية ومستوى الرعاية الطبية.

وقال الصباح انه تم مناقشة التأمين للاطباء ايضا، منوها الى ان الافكار والمقترحات الجيدة من الممكن ان ترى النور قريبا وتطبق على ارض الواقع.

من جانبه قال رئيس جمعية الجراحين د. سلمان الصباح ان الجمعية تركز على عدة أمور منها التدريب الجراحي واقامة المؤتمرات، لافتا الى ان هناك عدة مؤتمرات وكورسات، لافتا الى عدد من الفعاليات بالكويت وخارجها ومنها اتفاقيات تعاون مع جامعات عالمية بهدف التطوير في مجال الجراحة .

وأشار الى ان الفترة الأخيرة شهدت الاهتمام بجانب المسئولية الطبية والامور القانونية التي تخص مهنة الطب بشكل عام والجراحين بشكل خاص، منوها الى انجاز العديد من الأعمال التي تخدم المجتمع ومنها دورة تدريبية في وقف النزيف والتي من خلالها يتم تدريب عدد كبير على الانقاذ عبر سبل وقف النزيف، وهي حملة تستمر لمدة عام بهدف انقاذ الأرواح، عبر تثقيف المجتمع في هذا الجانب، وتم بالفعل تدريب حوالي 1531 شخص على وقف النزيف.

تمكن الجيش الوطني الليبي، من استعادة منطقة الساحل الشرقي لمدينة درنة من قبضة تنظيم»القاعدة » الإرهابي بالكامل.

وانتفض أهالي منطقة «باب طبرق» بدرنة ضد مسلحي «مجلس شورى مجاهدي درنة» التابع للقاعدة وقاموا بطردهم من داخله، كما أغلقوا الحي تمهيداً لدخول وحدات الجيش إليه.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، مساء الأحد، إن الجيش الليبي دخل أكبر أحياء درنة ويتقدم بشكل ثابت.

وقال المسماري في حديث إلى سكاي نيوز عربية، إن الجيش يحاصر تنظيم القاعدة وبقايا داعش في درنة بدعم من الأهالي، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة تحالف مع داعش وتنظيم الإخوان الإرهابي لمحاربة قوات الجيش الليبي.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي أن حماية المدنيين والممتلكات العامة أولوية تؤخر القضاء على الإرهابيين، موضحا أن أغلب قيادات الإرهابيين تم القضاء عليها مما أدى إلى إرباك مسلحي تلك العصابات.

أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح باب التسجيل الالكتروني على مقاعد المنح الدراسية للكويتيين في سلطة عمان خلال الفترة من 10 الى 14 يونيو الجاري لاستكمال مرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2019.

وقالت الوزارة في بيان صحفي ان جامعة السلطان قابوس تتيح ثلاثة تخصصات علمية هي الهندسة الكهربائية للحاصلين على نسبة 85 في المئه والمحاسبة والتسويق لنسبة 85 في المئه والطب للحاصلين على نسبة 90 في المئة.

وبينت انه يتعين على الطلبة الراغبين في التسجيل بهذه المنح مراجعة الموقع الالكتروني للوزارة للاطلاع على شروط القبول في الجامعة متمنية للطلبة التوفيق في حياتهم العلمية المقبلة.

يعقد مجلس الأمة جلسة خاصة اليوم الخميس لمناقشة 8 تقارير للجنة الميزانيات والحساب الختامي عن مشاريع باعتماد الحسابات الختامية وبربط ميزانيات 8 جهات حكومية، وتقارير عدد من اللجان البرلمانية المختلفة.

ويتناول البند الأول تقارير اللجان عن المراسيم بقــوانين والمشروعــــات بقوانيـــن والاقتراحات بقوانين، وهي كالتالي:

أ-التقرير الثالث عشر بعد المئة للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن:
1. المشروع بقانون في شأن الصحة النفسية ورعاية المريض النفسي.
2. الاقتراح بقانون في شأن الصحة النفسية.

( وزع مع الجدول بتاريخ 26/5/2018م )

ب-التقرير الخامس والاربعون للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات.

( وزع مع الجدول بتاريخ 26/5/2018م )

ج-التقرير الأول للجنة الشباب والرياضة والمدرج بصفة الاستعجال عن:
1. مشروع قانون في شأن انشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
2. اقتراح بقانون بشأن إنشاء اللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات.
( وزع مع الجدول بتاريخ 17/4/2018م )

ويتناول البند الثاني، التقرير الثاني للجنة حماية الأموال العامة (بصفتها لجنة تحقيق) عن:

1- التوصية المقدمة من بعض الأعضاء حول ما أثير من قضايا أثناء مناقشة مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية 2007/2008.
2- في كل ما قدمه العضو السابق من مستندات ووثائق في جلسة 21 نوفمبر 2007م.
( وزع مع الجدول بتاريخ 17/4/2018م )

ويناقش البند الثالث 8 تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي التالية، وهي كالتالي:

‌أ- التقرير الثامن والعشرون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة لمكافحة الفساد عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة لمكافحة الفساد للسنة المالية 2018/2019.
3- تقارير الجهات الرقابية ذات الصلة وعددها (تقريران).
( ستوزع لاحقاً برقم1/أ )

‌ب- التقرير التاسع والعشرون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للغذاء والتغذية عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للغذاء والتغذية للسنة المالية 2018/2019.
3- تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية وكذلك الجهات المستقلة والجهات الملحقة للسنة المالية 2016/2017.
( ستوزع لاحقاً برقم 1/ب )

‌ج- التقرير الثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للمعلومات المدنية عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للمعلومات المدنية للسنة المالية 2018/2019.
3- تقارير الجهات الرقابية ذات الصلة وعددها (تقريران).
( ستوزع لاحقاً برقم1/ج )

‌د- التقرير الحادي والثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للشباب عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للشباب للسنة المالية 2018/2019.
3- تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية وكذلك الجهات المستقلة والجهات الملحقة للسنة المالية 2016/2017.
( ستوزع لاحقاً برقم1/د )

‌ه- التقرير الثاني والثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للرياضة عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للرياضة للسنة المالية 2018/2019.
3- تقارير الجهات الرقابية ذات الصلة وعددها (تقريران).
( ستوزع لاحقاً برقم1/هـ )

‌و- التقرير الثالث والثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما للسنة المالية 2018/2019.
3- تقارير الجهات الرقابية ذات الصلة وعددها (تقريران).
( ستوزع لاحقاً برقم1/و )

‌ز- التقرير الرابع والثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي للسنة المالية 2018/2019.
3- تقارير الجهات الرقابية ذات الصلة وعددها (تقريران).
( ستوزع لاحقاً برقم1/ز )

‌ح- التقرير الخامس والثلاثون للجنة الميزانيات والحساب الختامي بشأن:
1- مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي لمجلس الأمة عن السنة المالية 2016/2017.
2- مشروع قانون بربط ميزانية مجلس الأمة للسنة المالية 2018/2019.
3- تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية وكذلك الجهات المستقلة والجهات الملحقة للسنة المالية 2016/2017.

قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس الثلاثاء إن كلمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وتوجيهاته لوزارة الخارجية ومنتسبيها أثناء زيارة سموه الأخيرة للوزارة، شكلت «نبراسا يهتدى به» مؤكدا أن «الخارجية» ستواصل العمل الديبلوماسي من خلال معاني هذه الكلمة.

وأضاف الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش الغبقة الرمضانية السنوية التي أقامتها وزارة الخارجية على شرف رؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى الكويت، أن الوزارة ومنتسبيها تشرفوا بكلمة سموه خلال افتتاح القاعة الكبرى في الوزارة الأحد الماضي وبإشادة سموه بدور الديبلوماسية الكويتية.

وأوضح أن كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد خلال افتتاح سمو الأمير للقاعة الكبرى، حول الأزمة الخليجية عبرت عن مشاعر الألم والقلق تجاه تلك الأزمة بين الأشقاء، مشيرا إلى أن الخالد أكد أن ما يبعث على الأمل في هذا الصدد أن الكويت «تبحر في سفينة ربانها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد».

وأعرب عن الأمل في أن تعقد القمة الخليجية الأميركية في شهر سبتمبر المقبل وأن يتم طوي صفحة الخلاف بين الاشقاء.

وعن زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للكويت، قال الجارالله «إن السيد الصدر مرحب به دائما في الكويت» مشيرا الى أن الصدر يعد رقما مهما جدا في المعادلة السياسية العراقية.

وأوضح أن هذه الزيارة شكلت فرصة مميزة للاستماع حول الوضع العراقي بعد الانتخابات العراقية الأخيرة، معربا عن تمنيات الكويت بالنجاح للأشقاء في العراق بشكيل حكومة جديدة.

وفيما يتعلق بالمشروع الذي ستطرحه الكويت في مجلس الأمن لحماية الشعب الفلسطيني، أفاد الجارالله بأنه يتم التنسيق مع الأشقاء والأصدقاء حول المشروع الذي سيقدم، مبينا أن هناك العديد من المناقشات والمشاورات تمهيدا لاتخاذ خطوة متقدمة في ما يتعلق بمستقبل هذا المشروع في مجلس الأمن الدولي.

وحول آخر التطورات على الصعيد الليبي ذكر أن الكويت متفائلة بوجود تقدم من قبل الأطراف الليبية، آملا أن تحمل الأيام المقبلة تطورات إيجابية تسهم في بلورة ما يحقق الأمن والاستقرار للأشقاء في ليببا.

وعن قائمة تنقلات السفراء في وزارة الخارجية أوضح الجارالله أنه «لا شيء جديد حتى الآن».

أما عن زيارة سمو أمير البلاد إلى جمهورية الصين الشعبية، قال الجارالله إن هناك دعوة لزيارة الصين بالإضافة الى مشاركة ورعاية سموه للمنتدى العربي الصيني في يوليو المقبل.

 

أ ف ب - دشنت أذربيجان أمس الثلاثاء، جزءاً من مشروع طموح كُلفته 40 مليار دولار، ليكون أول طريق مباشر لنقل الغاز من أحد أكبر آبار الغاز في العالم إلى أوروبا، مع تفادي عبور روسيا.

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف: "بهذا المشروع نرسم خريطة طاقة جديدة في أوروبا"، وذلك في احتفال بثه التلفزيون الرسمي في محطة سانغاشال النفطية، منشأة معالجة الغاز الواقعة على بعد 55 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة باكو.

ويرمي ممر الغاز الجنوبي لنقل الغاز لمسافة 3500 كيلومتراً من بحر قزوين إلى أوروبا عبر ثلاثة خطوط أنابيب متصلة، فيما يسعى الغرب إلى تقليل اعتماده على الطاقة الروسية.

ونوّه علييف، الذي نال إشادة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، بـ"التعاون الإقليمي القوي بين أذربيجان، وتركيا، وجورجيا" لتنفيذ المشروع الذي يتضمن 7 دول و11 شركة.

وقال علييف إن "المشروع يأخذ في الاعتبار مصالح الجميع من موردي الغاز ودول الترانزيت إلى المستهلكين".

وتابع في مراسم الاحتفال الذي حضره سفراء ومسؤولون أجانب: "لو لم يتحقق توازن المصالح، لما وُجد المشروع ".

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الثلاثاء إن ساسة التيار اليميني المتطرف في ألمانيا ممن يستخدمون خطابا ينطوي على التخويف من الأجانب لا يقفون فقط عند حد اختبار حدود حرية التعبير لكنهم يحرضون على العنف.

وكانت ميركل تتحدث في مناسبة لإحياء الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لحريق متعمد أسفر عن مقتل خمس فتيات ونساء تركيات وإصابة 14 في مدينة زولينغن بغرب البلاد.

وأضافت أن ألمانيا لا تزال تعاني من «تطرف الجناح اليميني» بعد مرور أكثر من سبعة عقود على هزيمة النازية.

وأوضحت ميركل في المؤتمر الذي شارك فيه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو «في كثير من الأحيان تخضع حدود حرية التعبير للاختبار عن عمد وتُنتهك المحرمات بلا مبالاة وتستخدم كأداة سياسية».

وتابعت: «هذا ليس مزاحا، بل لعب بالنار. لأن من يزرع العنف بالكلمات يجازف بجني العنف».

وبدا أن كلماتها موجهة إلى أطراف من ضمنها حزب البديل من أجل ألمانيا المعادي للمهاجرين والذي دخل البرلمان للمرة الأولى العام الماضي في ظل مخاوف لدى الناخبين من تدفق المهاجرين واللاجئين.

ويتهم مشرعون ألمان بعض الساسة في حزب البديل من أجل ألمانيا بالعنصرية، وقال أتراك في ألمانيا إنهم سيوجهون اتهامات جنائية إلى أندريه بوغينبورغ العضو في الحزب بعدما وصف الأتراك بأنهم «سائقو الجمال».

وقبل ساعات من خطاب ميركل، تعرضت المشرعة بياتريكس فون شتورش من حزب البديل من أجل ألمانيا لانتقادات بعدما بدت وكأنها تسخر من الأب المتوفي لسياسية ألمانية من أصول فلسطينية.

وأشارت فون شتورش في تغريدة على تويتر إلى أن والد سوسن شبلي كان سيعاني من «مشاكل مالية كبيرة» إذا حذت ألمانيا حذو النمسا في خفض الإعانات الاجتماعية للأشخاص الذين لا يتحدثون الألمانية بطلاقة.

وردت شبلي على فون شتورش على تويتر قائلة «إذا كانت نيتك إيذائي فقد نجحت... مات أبي في الآونة الأخيرة. لقد كان رجلا صالحا. فليسامحك الله. فما كان ليريدني أن أسيء إليك».

وحذفت تغريدة فون شتورش في وقت لاحق، وقالت متحدثة باسمها إن المشرعة حذفت التغريدة بنفسها، ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

 

 

بذلت بورصة كوين بيز جهدا أكبر من غيرها لجذب المستثمرين الأفراد في الولايات المتحدة إلى سوق العملات الرقمية، الذين احترقوا بنيران تآكل القيمة بعدما هبطت «بيتكوين» بنسبة %60 منذ أعلى مستوياتها على الإطلاق الذي بلغته في ديسمبر.
والآن، تبحث الشركة المالكة للبورصة عن مزيد من العملاء، حيث كشفت خلال مايو عن خطط لتقديم خدمات جديدة تستهدف صناديق التحوط والمستثمرين الكبار الآخرين، كما تنوي «كوين بيز» التي تتخذ من فرانسيسكو مقرًا لها، افتتاح مكتب جديد في نيويورك للتركيز على عملاء «وول ستريت».

طموح بعد جموح
تدير الشركة البالغة من العمر ست سنوات، أكبر بورصة لـ «بيتكوين» في أميركا من حيث الحجم، وتوفر تطبيقًا شائع الاستخدام بغرض تخزين ونقل العملة الرقمية. ولا تراهن «كوين بيز» مباشرة على سعر «بيتكوين»، وبدلا من ذلك تجني الأموال عبر تحصيل الرسوم على عمليات بيع وشراء العملات الرقمية، وحققت نموا مذهلًا أواخر 2017 مع تدافع صغار المستثمرين إلى السوق.
ولدى الشركة الآن أكثر من 20 مليون عميل، متفوقة على كثيرين من مقدمي خدمات الوساطة المالية، ويقول أري لويس المؤسس المشارك لصندوق التحوط «جراسهوبر كابيتال»: في أسواق أميركا تتفوق «كوين بيز» على الجميع، ولا تكتفي بمنتجات التجزئة.
لكن هوس «بيتكوين» يثير تساؤلات حول ما إذا كان نجاح «كوين بيز» قد بلغ ذروته، ففي أبريل سجلت البورصة تداولات حجمها 8 مليارات دولار، بانخفاض نسبته %78 عن المستوى القياسي في ديسمبر، بحسب «كريبتو كومبير».
كما يمكن للهيئات التنظيمية أن تقوض طموح «كوين بيز» لتوسيع نطاق أعمالها، حيث حذرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في مارس الماضي من عدم تحلي العديد من منصات تداول العملات الرقمية بالصفة القانونية.
وتأسست «كوين بيز» عام 2012، على يد برايان أرمسترونغ الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي، وهو مهندس سابق لدى «إير بي إن بي» وأيضًا متداول سابق للعملات الأجنبية لدى «غولدمان ساكس»، لكنه تخلى عن موقعه في 2017 واكتفى بكونه عضوا في مجلس الإدارة.
وعندما بدأت أعمال «كوين بيز» لم تكن «بتكوين» معروفة خارج دائرة المتحمسين لها، ممن انجذبوا لفكرة التحرر من سيطرة الحكومة، واستهدفت البورصة منذ البداية تسهيل استبدال العملات التقليدية مثل الدولار واليورو بأخرى رقمية.
وفي الوقت الذي ارتبط فيه اسم «بيتكوين» على نطاق واسع بالجريمة، تعاونت «كوين بيز» مع السلطات الأميركية، وتم تسجيلها كمؤسسة خدمات مالية لدى شبكة إنفاذ قوانين مكافحة الجرائم المالية في الولايات المتحدة عام 2013.
ومنذ ذلك الحين، حصلت «كوين بيز» على 41 ترخيصًا حكوميًا، وساعد ذلك البورصة على تجنب مصير منافسين مثل «بيت إنتستنت» التي قبض على مؤسسها شارلي شريم عام 2014 في قضية مرتبطة بتجارة المخدرات.
واعترف شريم بتشغيل شركة غير مرخصة لتحويل الأموال، وأمضى عاما ونصف العام في السجن، وقال: كانت الأيام الأولى للعملات الرقمية تشبه إلى حد كبير فترة «الغرب المتوحش» في ظل عدم الوضوح القانوني لها.
فيما فشلت بورصات أخرى، بعد سرقة أموال المستثمرين من قبل القراصنة، لكن «كوين بيز» تقول إن أنظمتها لم تخترق أبدًا، ما يعد أحد أبرز الأسباب في علو شأن البورصة وتميزها عن كثير من المنافسين.

لا صعود دون تعثر
رغم تفردها، إلا أن «كوين بيز» حظيت بنصيبها من أوجاع النمو، فبعدما تضاعفت قاعدة المستخدمين خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر، زاد الحمل على الأنظمة وارتفع عدد العملاء غير القادرين على الوصول إلى الدعم الفني.
وتم تقديم 1530 شكوى في حق «كوين بيز» إلى مكتب حماية المستهلك المالي منذ بداية العام، وهو عدد فاق الشكاوى المقدمة في حق «باي بال» و«أميركان إكسبريس»، فبعض العملاء لم يتمكنوا من الوصول إلى حساباتهم على مدى أشهر بسبب مشاكل فنية.
وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، ازداد عدد أعضاء فريق دعم العملاء في «كوين بيز» بأكثر من %150، وتمت الاستجابة لـ%95 من طلبات المساعدة.
وقبل أكثر من خمسة أشهر، تعهدت البورصة بالتحقيق في مزاعم التداول بناء على معلومات داخلية بعدما ارتفع سعر «بيتكوين كاش» بنسبة %28 خلال 24 ساعة قبل إعلان «كوين بيز» بدء تداول العملة الرقمية عبر منصتها. (ارقام)

الصفحة 1 من 8764

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top