9 أمور قد تدمر قلبك

عندما يأتي الأمر الى صحة قلبك، فهناك أمران لا يمكنك التحكم بهما، وهما تقدم العمر وتاريخ العائلة (أي وجود إصابات بأمراض القلب). وفيما عداهما، فيمكنك التحكم بعوامل الخطر الاخرى حتى تحافظ على صحتك، وتقلل احتمال اصابتك بأمراض القلب وتتفادى الوفاة المبكرة. وقد بينت عدة دراسات ان كل سلوك سيئ حتى لو كان صغيرا، له تأثير سلبي كبير في صحة قلبك، بحيث يسبب «تدميرها مستقبلا» إن صح التعبير. وبدلا عن ارشادك الى ما عليك القيام به للحفاظ على صحة قلبك، سنذكر الامور التي عليك ان تتفاداها حتى لا تدمر قلبك:

1 – الاستمرار في التدخين
ثبت ان التدخين يضاعف كثيراً من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين. فهو يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة لزوجة الدم (وبالتالي فرصة تكون الجلطات)، ويصعب القدرة على التمرين، وامور اخرى جميعها تزيد فرصة الاصابة بأمراض شرايين القلب والنوبة القلبية في سن مبكرة. ورغم الصعوبة التي يواجهها مدمنو التدخين للإقلاع عن هذه العادة، فإن عليهم ادراك ان فوائد التوقف عن التدخين هي الاكبر اطلاقا من بين جميع العادات السيئة الاخرى. فمنذ اول يوم يتوقف فيه المدخن عن التدخين سيبدأ كامل جسمه بالتعافي، وتنخفض تدريجيا ومع مرور الوقت فرصة اصابته بأمراض القلب. وأظهرت دراسة ان جسم المدخن يصبح خاليا من تأثيرات التدخين تماما بعد اقلاعه بـ10 سنوات، بحيث يصبح خطر اصابته بأمراض القلب متساويا مع من لم يدخنوا سابقا.

2 – التغاضي عن ألم الصدر
عندما تشعر بألم في الصدر ولا تعرف السبب، فمن الضروري ان تستشير الدكتور لتعرف سببه. وتزداد أهمية الامر ان كانت نوبة الالم تبدأ عند التمرين، او بعد تناول وجبة دسمة، او صعود سلم، لان ذلك قد يدل على وجود حالة تستوجب التشخيص والعلاج الطبي. وقد يكون السبب حميدا، مثل الاصابة بارتجاع مريئي او نوبة برودة او ألم عضلي، لكن لا يمكن التغاضي عن احتمال أن يكون السبب هو قصور في عضلة القلب، او مشكلة قلبية اخرى. أما ان كنت قد تجاوزت عمر الاربعين، وشعرت بألم خانق في الصدر، يرافقه التعرق وصعوبة التنفس، فهنا عليك الاتصال بالإسعاف، او الذهاب فورا الى اقرب غرفة طوارئ في المستشفى.

3 – الاستسلام للجينات
وجود تاريخ عائلي بإصابة احد افراد الأسرة من الدرجة الاولى بالنوبة القلبية وارتفاع ضغط الدم في سن مبكرة من عوامل الخطر الرئيسة، التي تزيد احتمال اصابتك بمشاكل القلب. لكن اصابتك ليست ملزمة، لأن ما تفعله قد يحسن او يزيد الوضع سوءا. فيمكنك ان تحمي قلبك وتمنع اصابتك عبر اتباع اسلوب حياة صحي، وعمل ما يلزم للحفاظ على صحتك، مثل مراقبة معدل ضغط الدم للحرص على انخفاضه، ومعدل الكولسترول للحرص على خفض معدل الكولسترول السيئ، ورفع الكولسترول النافع. لذا، لا تعتمد على جيناتك لتقرر مصيرك، بل تحمل هذه المسؤولية بنفسك.

4 – عدم الالتزام بالفحوصات
إذا لم تلتزم بزيارة الطبيب دوريا لتقييم صحتك، فلن تعي اصابتك بأي عامل خطر يهدد صحة قلبك، لأن معظم هذه العوامل ليس لها اعراض (أمراض صامتة) مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

5 – إدمان الجلوس والراحة
اذا كنت تعيش حياة خاملة يغلب عليها الجلوس وتفادي الحركة والرياضة، فأنت تقصر عمرك بلا شك. فللرياضة والنشاط البدني فوائد صحية تساهم في خفض ضغط الدم، وتحسين معدل الكولسترول والسكر في الدم، وخسارة الوزن الزائد، وتحسين جريان الدور الدموية، وتقليل التوتر، وفوائد صحية كثيرة اخرى. وحتى لو لم تتعود سابقا على ممارسة الرياضة، فلم يفت الأوان حتى تبدأ بالرياضة وحصد فوائدها الصحية. ولكن عليك أولا باستشارة الطبيب حتى يحدد لك نوعية الرياضة المناسبة ودرجة الشدة المناسبة وأي توصيات اخرى عليك الاعتبار بها.

6 – التوقف عن تناول أدويتك
إذا توفقت عن تناول الادوية التي وصفت لك لعلاج مشكلة في قلبك او شرايينك، فقد لا تشعر بالضعف وتفاقهم الاعراض مباشرة، ولكنك ستكون في طريقك الى نكبة قلبية. لذا، احرص على تناول جرعاتك الدوائية في مواقيتها، حتى تقلل فرصة اصابتك بمضاعفات قلبية مميتة.

7 – عدم الاكتراث بالوزن
إن كان شراؤك لملابس جديدة ذات مقاس كبير لا يسبب لك قلقا أو أرقا ماديا، فعليه ان يسبب لك قلقا صحيا. فزيادة الوزن في منطقة البطن (الكرش) من مؤشرات الخطر على تضاعف فرصة الإصابة بأمراض القلب والجلطة والسكري وتصلب الشرايين، وامراض عديدة خطرة. وكلما زاد محيط خصرك، زادت فرصة اصابتك بذبحة القلب المميتة. وزيادة الوزن من الامور التي تضاعف فرصة الاصابة بأمراض عديدة تهدد صحة القلب لتسبب ضعفه وقصوره. وقد بينت الدراسات ان اي خسارة في الوزن الزائد، حتى لو كانت عدة كيلوغرامات تكون لها فائدة كبيرة على ضغط الدم وصحة القلب. لذا، يشجع البدين على فقدان الوزن بكل الطرق المناسبة له.

8 – عدم القلق من رفرفة القلب
رفرفة القلب او تسارع دقات القلب قد تسبب عدم الارتياح الصدري، وقصر النفس والدوار والاعياء، وأحيانا تنتهي بفقدان الوعي. وتسمى هذه الحالة بعدم انتظام ضربات القلب، وسببها هو حدوث مشكلة في كهرباء القلب، وعدم انتظام ضرباته (انقباضه)، ليكون إما سريعا او بطيئا جدا او غير منتظم. واذا شعرت بنوبة رفرفة القلب لثوان قليلة ثم انتهت، فقد يكون سببها حميدا، مثل تناول كمية كبيرة من الكافيين (القهوة او مشروبات غازية سوداء)، او العصبية والغضب، او الربو او اثر جانبي لدواء تتناوله. ولكن في حال استمرارها لعدة ثوان فعليك الذهاب للطبيب.

9 – التغاضي عن ارتفاع ضغط الدم
من أكثر الطرق فعالية لتدمير صحة القلب هو ترك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج. فاستمرار ارتفاع ضغط الدم لفترة من الزمن سيؤدي الى اجهاد القلب وزيادة سماكة الشرايين وجدران القلب، وبالتالي اصابة الشرايين بالتصلب (والتضيق)، واصابة القلب بالضعف والفشل. فيزداد خطر الاصابة بالنوبة القلبية والجلطة. وبما ان مرض ارتفاع ضغط الدم من الامراض الصامتة، فينصح الجميع بقياس معدل ضغط الدم بشكل دوري ولو عبر الأجهزة المنزلية. كما يشدد التزام المصابين بخطة العلاج للتحكم باتزان معدل ضغط الدم، بالإضافة الى ممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين وخسارة الوزن الزائد.

هل الشعر الأبيض يهدد صحة قلب الرجل؟
تم عرض دراسة لباحثين من جامعة القاهرة، خلال مؤتمر الجمعية الطبية، تقترح وجود علاقة بين كمية الشعر الابيض في الرأس وخطر اصابة الرجل بأمراض القلب. فيعرف ان تقدم عمر الرجل يرتبط مع زيادة فرصة اصابته بأمراض القلب، لكن الدراسة تشير الى ان تغير شعر الرأس الى الأبيض (الشيب) قد يدل على تزايد الخطر، وبغض النظر عن عمر الرجل. وفي الدراسة قام الباحثون بتقييم صحة قلب 545 رجلاً عبر الاشعة المقطعية، وقياس معدلات ضغط الدم والسكر والكولسترول وتاريخهم المرضي، وإن كانوا مدخنين، ثم تم تقسيم الرجال بحسب كمية الشعر الابيض في رأسهم، وتقصي وجود اي فوارق بين هذه الفئات، لتكشف النتائج عن تضاعف نسبة الاصابة بأمراض القلب بين الرجال الذين لديهم كمية شعر ابيض تفوق شعرهم الاسود بثلاثة اضعاف، وذلك بغض النظر عن عمرهم او اي عوامل خطر اخرى. كما وجد ان العكس صحيح ايضا، ان المصابين بأمراض شرايين القلب غالبيتهم لديهم كمية شعر ابيض كبيرة، وتفوق كمية الشعر الاسود في رأسهم، حتى لو كانت سنهم صغيرة نسبيا، مما قد يدل على ان ابيضاض الشعر قد يكون دليلا على تدهور صحة القلب والشرايين.

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top