>

برلمان العراق يُجمع على اعتبار القدس "عاصمة أبدية لفلسطين"

بعد إيران، صدَّق مجلس النواب (البرلمان) العراقي، الأحد، بالإجماع، على مشروع قرار يعتبر القدس الشريف عاصمة أبدية لفلسطين.

ويقضي القرار أيضاً برفض وإدانة قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل".

وفي أعقاب التصويت، بالإجماع، على هذا القرار، أوضح علي الصافي، النائب عن التحالف الوطني (أكبر كتلة بــ180 من أصل 328 نائباً)، لوكالة الأناضول، أن "مجلس النواب اعتبر قرار الرئيس الأمريكي استفزازياً لجميع الديانات، ويشكل تهديداً للأمن والسلم الدوليَّين".

وقدمت كتلة المُواطن (إحدى كتل التحالف الوطني وتشغل 29 مقعداً) مشروع القرار، الذي يرفض قرار الرئيس الأمريكي، الذي أعلنه في 6 ديسمبر الماضي، ويقضي بالاعتراف بـفلسطين المحتلة، عاصمة لـ"إسرائيل"، والذي أثار موجة غضب في دول عربية وإسلامية وغربية، فضلاً عن تحذيرات دولية من تداعياته.

 

وكانت قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول، أعلنت، يوم 13 ديسمبر الماضي، رفضها قرار ترامب، ودعت في المقابل دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وقال "الصافي": إن "القرار يطلب من الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ ما يلزم من جهود دبلوماسية في الأمم المتحدة لضمان احترام خصوصية القدس؛ لكونها عاصمة لدولة فلسطين، واستصدار القرارات اللازمة لذلك".

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من "قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وفي ديسمبر 2017، صدَّق مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني على مشروع قانون يعتبر القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top