>

الخارجية الفلسطينية تدين مصادقة اسرائيل على قانون المؤسسات الاكاديمية بالمستوطنات


دانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم الثلاثاء مصادقة الكنيست  (البرلمان) الإسرائيلي على تطبيق قانون إسرائيلي على المؤسسات الأكاديمية  في المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة.
 وقالت الوزارة في بيان إنها “تنظر بخطورة بالغة لهذه الخطوة الإستعمارية  التوسعية ولتداعياتها الكارثية على مستقبل السلام المنشود خاصة ما تمثله من  تعميق وحشي لنظام فصل عنصري بغيض في فلسطين المحتلة”.
 وأضافت أنه في الوقت الذي أقر فيه الكنيست هذا القانون تصعد سلطات الاحتلال  الإسرائيلية حملاتها ضد المنهاج الفلسطيني والمدارس التي تعتمد هذا  المنهاج في القدس الشرقية المحتلة.
 وأشارت إلى عمليات هدم المدراس وحرمان مئات الأطفال والطلبة الفلسطينيين من مقاعد الدراسة.
 وأكدت الوزارة أن إقرار هذا القانون يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي  واتفاقيات جنيف وامتدادا للانقلاب على الاتفاقيات الموقعة والتنكر لها  وتماديا صريحا لتمرد سلطات الاحتلال على الشرعية الدولية وقراراتها.
 ودعا البيان الاتحادات والمؤسسات الأكاديمية الدولية والجامعات لفرض عقوبات  صارمة على سلطات الاحتلال لإجبارها على التراجع عن هذا القانون الذي يشكل  إهانة صريحة للتعليم والحياة الأكاديمية الإنسانية.
 وكان الكنيست الإسرائيلي قد صادق أمس الاثنين على مشروع قانون ينص على  تطبيق القانون الاسرائيلي على الجامعات والمؤسسات الاكاديمية المقامة على  اراضي الضفة الغربية.
 وتقيم اسرائيل جامعة (ارائيل) في مستوطنة (ارائيل) و (كلبة القانا)  المقامتين على أراضي محافظة سلفيت وكلية (ألون شبوت) مقامة على اراضي بيت  لحم.

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top