>

زعيم "السنة" بإيران يبعث برسالة إلى الصدر.. بماذا طالبه؟

بعث زعيم "أهل السنة" في إيران، الشيخ عبد الحميد إسماعيل زهي، برسالة إلى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، هنأه فيها بفوز تحالف "سائرون" في الانتخابات البرلمانية العراقية.


وخاطب زهي، الصدر في رسالة نشرها على موقع الإلكتروني قائلا: "فوز تحالف سائرون بقيادة سماحتكم والذي ظهر في الساحة السياسية العراقية باتجاهات وبرامج جديدة، فرصة ذهبية للعراق الذي هو أحد أكثر دول المنطقة تأثيرا في العالم الإسلامي".


وأوضح خطيب أهل السنة "أن قسما كبيرا من مشكلات العراق نشأ نتيجة السياسات الخاطئة للحكومات التي تولّت إدارة البلد بعد إسقاط النظام السابق، حيث سعت هذه الحكومات في تهميش شرائح كبيرة من الشعب العراقي بناء على الفوارق القومية والمذهبية أو الدينية، وحرمتهم من حقوقهم المشروعة، وجعلتهم في يأس وإحباط".

اقرأ أيضا: الصدر يرد على دعوات إلغاء نتائج الانتخابات من خلال البرلمان
 

وأردف: "مع الأسف لقد شاع اليوم في العالم أن الشيعة والسنة لا يتحمّل بعضهم البعض ويضيّع بعضهم حقوق البعض، وعلينا مواجهة هذه الدعاية من خلال تنفيذ العدل والمساواة واستخدام الكفاءات من غير تمييز بين أبناء شعب واحد على أساس المذهب والعقيدة".


ولفت زهي إلى أن "أسوأ الحكومات هي التي توظف بناء على المذهب لا على الكفاءة، وأسوأ منها أن يستبدل طاغية بآخر، وأفضل الحكومات هي الحكومة الشعبية التي تحترم الشعب وتكون بجانبه في الشدّة والرخاء".


وتمنى عبد الحميد زهي، من الصدر أن "يبادر بتأسيس حكومة وطنية شاملة متكوّنة من القوميات والمذاهب والأديان الموجودة في العراق، وخاصة أهل السنة، بحيث يشعر كافة شرائح الشعب العراقي أنهم شركاء في الدولة القادمة لبلادهم، وأن الموجودين في الحكومة يمثّلونهم حقيقة".


وأعرب عن اعتقاده بأن "الصدر بإمكانه أن يقود العراق إلى بلد يكون أسوة للعالم الإسلامي بالسياسة الصحيحة والسلوك المعقول؛ فشعوب العالم يراقبون سلوك السياسيين العراقيين القادمين".


واختتم الزعيم السني الإيراني رسالته بالقول "أنا على قناعة تامة بأن وحدة الشعب العراقي وأمن البلاد، لا يتحققان بالحشود العسكرية والحروب، بل بالسياسة الجيّدة وتنفيذ العدل وإزالة التمييزات، وبهذه الطريقة سيكون للعراق مستقبل زاهر، إن شاء الله".

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top