شكاوى أولياء أمور على طاولة «التربية»

كشفت مصادر ميدانية عن تلقي العديد من  مدارس المرحلة المتوسطة شكاوى من أولياء أمور طلبة الصف السادس المطبق عليهم منهج «الكفايات»، بسبب تدني نتائج أبنائهم في اختبارات الفترة الدراسية الأولى بعدما كانوا يحصدون درجات متقدمة ويدخلون ضمن الفائقين، متسائلين أين أوجه الخلل وما اسباب تدني هذه النتائج؟
وبينت المصادر ان أولياء الامور استغربوا حصول ابنائهم على نسب مرتفعة في درجات أعمال السنة، بينما في الاختبارات التحريرية للمواد جاءت دون المستوى المتوقع، والكثير منهم طلب الاطلاع على أوراق الاجابة الخاصة بأبنائهم وصدموا بالنتائج. وتوقعت ان يكون الخلل بسبب تطبيق منهج الكفايات والاعتماد على المشاريع طوال فترة الدراسة وعدم تركيز المعلمين بتدريب الطلبة على الامتحانات مثلما كان يحدث في السنوات السابقة، متمنية معالجة اوجه القصور في تطبيق المنهج الجديد وتلافي الملاحظات لان مستقبل الطلاب فوق كل اعتبار.

اختبارات الثانوي
من جانب آخر، استكمل طلبة الثانوية العامة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، حيث جرى امس اختبار اللغة الفرنسية للقسم الادبي والكيمياء للقسم العلمي، وتفقد مديرو المناطق التعليمية عددا من اللجان للاطمئنان على سير الاختبارات وازالة العراقيل امام الممتحنين.
وفي جولة على المدارس، قالت مديرة ثانوية ماريا القبطية بالإنابة آمنة الخباز: إن إدارة المدرسة استعدت للاختبارات من خلال الاجتماع برئيسات الأقسام لتوزيع المهام وتحديد المراقبات على ٢٤ لجنة، إضافة إلى تحديد لجنة التدقيق والمراجعة، كذلك توفير المقاعد والطاولات الخاصة للطالبات ومتابعة تنظيم اللجان وسير العمل.
وأضافت: يتم إعداد لجنة بمتابعتها وإشرافها لاستلام الاختبارات من مندوب الوزارة وتسليمها إلى اللجان، حيث يتم فتحها من قبل المديرات المساعدات، مبينة وجود حالتي غياب لطالبتين فقط بعذر مقبول طوال فترة الاختبارات، كما توجد حالتا غش إحداهما بالصف الثاني عشر علمي  والأخرى الصف العاشر وتم اتخاذ الإجراء اللازم  وتطبيق لائحة الغش.
وأشارت إلى وجود لجنة خاصة فيها 11 طالبة ضمن طصعوبات التعلم» تشرف عليهن ملاحظة من تخصص آخر غير اختبار المادة ، وفي حال حاجة الطالبات لقراءة السؤال يتم إرسال معلمة من التخصص لتقرأ السؤال لهن حسب النشرة الواردة من وزارة التربية. من جهته،  قال مدير ثانوية سلمان الفارسي للبنين طارق الشطي: إن في المدرسة ٦ لجان منها  5 لجان فرعية، ولا يوجد أي حالة غياب، مشدداً على ان الطالب الغشاش سيتعرض للوائح العقابية.

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top