>

«الأشغال» تعالج «تجمعات مياه» في «صباح الأحمد»

 

كلفت لجنة الخدمات التابعة لمجلس الوزراء في اجتماعها أمس، وزارة الأشغال بإيجاد «حل عاجل» لتجمعات المياه في حيز مدينة صباح الأحمد، بالتنسيق مع الجهات الأخرى، وذلك بعد تحذير وشكاوى جهات عدة من مخاطرها على البيئة.
وقال الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالمحسن العنزي، إن الاجتماع الذى حضرته الجهات ذات العلاقة (السكنية والزراعة والبلدية والكهرباء الى جانب الاشغال)، ناقش موضوعين، أولهما محطة معالجة الخيران، وتبلغ قدرتها 6 آلاف متر مكعب يوميا، وتم حل المشكلة وتشغيلها فعليا بعد إيصال التيار اليها عقب استيفاء الاشتراطات.
وبخصوص تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد، أوضح أن لدى «الأشغال» رؤية لمعالجة الأزمة على عدة محاور، أولها الاستفادة من تجمعات المياه المعالجة التي تنتجها محطات الوزارة في الزراعة وبالتنسيق مع هيئة الزراعة وعن طريق آلية تمديد الشبكات، اما تجمعات المياه الجوفية النظيفة فيمكن استغلالها في الزراعة أيضا بربطها عبر خزان يوصل الى خزان الري الموجود في المنطقة.
وأشار إلى وجود مياه جوفية أخرى ربما تكون مختلطة بمياه ناتجة عن تصريف مياه لجهات مخالفة في نقاط التصريف تلك، وهذه تم سحب عينات منها من قبل «البيئة» لتحليلها ومعالجتها اذا كانت قابلة لذلك، أو سحبها لمحطات اخرى مجهزة كمحطة الوفرة، اذا كانت تحتوي مواد صناعية.
وأوضح العنزي أن هذه الحلول مؤقتة، وأن «السكنية» تعمل من جهتها على حلول دائمة من خلال ربط المجرور الموجود في المنطقة بمجرور منطقة جنوب صباح الأحمد الجديدة مستقبلا، فضلا عن أن لدى «الأشغال» حلا جذريا آخر سيعتمد عقب انتهاء العمل بمحطة أم الهيمان الجديدة، عن طريق ربط هذه المناطق بها لمعالجة المياه الناتجة عنها.

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top