الاشغال: نجاح تركيب أكبر القوالب الخرسانية بجسر جابر

كشف مدير الهيئة العامة للطرق والنقل البري، م. أحمد الحصان، عن نقل وتركيب القوالب مسبقة الصب لهامات ركائز جسر جابر وصلة “الصبية”، التي من المفترض أن يرتكز عليها برج الجسر المعلق المتخذ شكل الشراع بنجاح.

وقال الحصان، في تصريح خاص لـ “الجريدة”، إن إجمالي وزن هذه القوالب يبلغ حوالي 1.850 طن للقطعة الواحدة، وقد تم صبها وتجهيزها بالرصيف المؤقت بمنطقة الصبية، وتم نقلها باستخدام الرافعة العائمة، التي تبلغ قدرتها 2.200 طن.

وأشار إلى أنه تم نقل هذه القطع لمسافة تقارب 20 كم من الرصيف البحري المؤقت بالصبية، عبر جون الكويت لتركيبها بموقع الجسر الرئيس.

وأكد الحصان أنه تم الانتهاء من أعمال تركيب العوارض “الهجين”، الشمالية والجنوبية للجزئين الشرقي والغربي لمشروع جسر جابر الأحمد وصلة “الصبية”، إضافة إلى الانتهاء من تركيب العوارض الخرسانية الشمالية والجنوبية، والعارضة الحديدية الوسطى بالجسر التي يبلغ وزنها حوالي 1.800 طن، لافتا إلى أنه تم تركيبها بالموقع عن طريق الرافعة العائمة، واستمرت أعمال اللحام ببقية جسم الجسر مدة أسبوع بالكامل.

ربط الكابلات

وقال إنه سيتم استخدام 16 كابلا فولاذيا لربط عوارض جسر الشيخ جابر الأحمد ببرج الجسر المعلق، وتم ربط 2 من تلك الكابلات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من ربط جميع الكابلات في شهر مارس المقبل.

وفيما يخص أعمال برج الجسر المعلق، بين أن ارتفاعه الإجمالي حوالي 150 مترا، وتم الانتهاء من تركيب الرافعة البرجية، واستكمال تركيب كامل الجزء الحديدي على ثلاث مراحل، وجار استكمال أعمال صب الجزء الخرساني.

ولفت الحصان إلى أن مشروع جسر جابر الأحمد وصلة “الصبية” يحتوي على ممر ملاحي بفتحة ملاحية بعرض 120 مترا، وارتفاع يبلغ 23 مترا من أعلى مد بحري، لافتا إلى أن الفتحة الملاحية مخصصة لمرور السفن عبر جون الكويت إلى ميناء الدوحة.

وأشار إلى الإنتهاء من صب جميع الركائز للجسر الرئيس عند الفتحة الملاحية بعدد 38 ركيزة بأطوال تتراوح من 40، إلى 72 مترا، وبقطر 3 أمتار للركيزة الواحدة.

المصدر: الجريدة

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top