«الأوقاف»: مشروع الارتقاء بالأئمة على طاولة «الوزراء»

أبلغت مصادر «القبس» أن وزارة الأوقاف بصدد اعتماد مشروع لتطوير دور الائمة والخطباء في المجتمع، وتفعيل دور المساجد في معالجة الظواهر السلبية والتحديات، وسيرفعه وزير العدل وزير الأوقاف د. فهد العفاسي إلى مجلس الوزراء قريباً لإقراره.
وقالت المصادر: سيركز المشروع على ضرورة تأصيل فقه الخلاف بجميع فروعه وفق الضوابط الشرعية، والارتقاء بأدب الخلاف من خلال دروس الأئمة اليومية والخطب الأسبوعية وتأهيلههم من خلال الدورات المتنوعة والبرامج المختلفة في الجوانب العلمية والتربوية لتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ مفهوم الرفق والاعتدال.
وبيّنت المصادر أن المشروع سيقوم بابتعاث المتميزين من الأئمة والخطباء للاستفادة من التجارب الناجحة للوحدة الوطنية، والتعايش بين فئات المجتمع المتنوعة والارتقاء بثقافتهم في ما يخص الوحدة الوطنية من خلال الإصدارات المقروءة والمرئية والمسموعة لتأهيلهم للتوجيه والإرشاد.
ولفتت إلى أن المشروع سيدرج منهجية الوحدة الوطنية في بعض الأنشطة الثقافية في الإدارات وتضمينها في الخطة الثقافية السنوية، وسيتم تطوير ميثاق المسجد بما يحقق التلاحم الوطني والتعاون السلمي بين جميع فئات المجتمع وتوسيع نطاق الدعوة من خلال الحديث في المدارس والمرافق العامة ووسائل الإعلام المختلفة.
وقالت المصادر إن المشروع سيهتم بتفعيل منهجية اعادة لحمة المجتمع والابتعاد به عن التأثير الخارجي السلبي، ونبذ مظاهر العنف والتعصب وإثارة الفتن والخلافات من خلال الخطبة النموذجية.
وبينت المصادر أن المشروع سيشدد على ضرورة إشراك الأئمة والخطباء لجمهور المصلين في معالجات عملية مدروسة للوحدة الوطنية، عبر مشروع جماعة المسجد.
وأشارت إلى تعزيز تواصل الأئمة مع نخب المنطقة التي يعملون فيها للتعاون معهم في دعم التلاحم المجتمعي، فضلاً عن تطوير كفاءات الائمة والخطباء تقنيا والكترونيا.

المصدر: القبس

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top