مهرجان القرين الثقافي على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.. الأربعاء

يطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بعد غد الأربعاء الدورة ال24 لمهرجان القرين الثقافي على مسرح (عبدالحسين عبدالرضا) تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

ويشهد حفل الافتتاح الذي يحضره وزير الاعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري تكريم الشاعر الغنائي ياسين الحساوي الذي تغنى بأشعاره العديد من الفنانين البارزين في الساحة الغنائية منهم عبدالمجيد عبدالله ومصطفى أحمد ونوال الكويتية وغيرهم.

ويحتفي المهرجان الذي يستمر حتى 29 يناير الجاري بأبناء الكويت المبدعين إذ سيتم تكريم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017 تقديرا لانجازاتهم واسهاماتهم في شتى المجالات الثقافية.

ويتخلل المهرجان فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة الى جانب الندوة الرئيسية للمهرجان تحت عنوان (اقتصاديات الثقافة العربية .. دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة).

ويتضمن المهرجان عروضا موسيقية متعددة منها حفل الموسيقى السيمفونية الكازاخستانية وأمسيات ألمانية وهندية وجنوب افريقية ومن الجنوب الأميركي الى جانب حفل الرندي ونواف الغريبة وعرض للالات الموسيقية التراثية.

وستشهد فعاليات المهرجان عروضا مسرحية منها عرض مسرحية الرحمة لفرقة المسرح الكويتي الفائز بالجائزة الكبرى في مهرجان الكويت المسرحي ال18 إضافة إلى معرض للفنان علي المفيدي كما ستقدم فرقة المسرح الكويتي عرضا لمسرحية نهيق الأسود.

ويتضمن جدول المهرجان أيضا فعاليات للفنون التشكيلية مثل معرض القرين التشكيلي للفنانين الكويتيين لمن هم فوق ال30 عاما ومعرضا للشباب التشكيلي للكويتيين لمن هم أقل من 30 عاما فضلا عن تكريم الفائزين باللوحات المميزة.

ويستضيف المهرجان هذا العام معرضا للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق كما سيحتفي بالفنان التشكيلي الراحل حميد خزعل من خلال منارة ثقافية على مسرح مكتبة الكويت الوطنية.

ويتخلل فعاليات المهرجان عروض سينمائية وورش عمل منها التمثيل الحركي (بانتومايم) للأطفال وأخرى لقراءة القصص التمثيلية للأطفال الى جانب ورشة (فن الرواية) وأخرى للخزف وصناعة السفن الى جانب دورة تدريبية داخلية لترميم الاثار.

وسيتم خلال المهرجان عقد عدد من المحاضرات حول المجوهرات القديمة وعن المنسوجات والمجوهرات الهندية إلى جانب محاضرات معنونة ب(رؤى وتجليات) و(القفز على الحواجز) و(الاستشراق والأدب العربي) إضافة إلى ندوة عن كتاب الشيخ عبدالله السالم الصباح وأخرى بعنوان (حقوق المؤلف وحماية الابداع الثقافي).

وتتضمن الفعاليات قيام عدة معارض منها معرض للكتاب المستعمل ومعرض للمنسوجات اليدوية التقليدية ومعرض (خلفيات الرسوم المتحركة) للفنان الياباني كوباياشي إلى جانب معارض أخرى معنونة ب(حديث الذكريات) و(نوادر الإصدارات والمطبوعات والمقتنيات) و(الكويت تاريخ وعمارة) فضلا عن معرض خاص بإصدارات المجلس الوطني.

وستختتم الدورة ال24 لمهرجان القرين الثقافي في 29 يناير الجاري بأمسية مميزة لسيدة المقام العراقي فريدة على مسرح (عبدالحسين عبدالرضا).

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top