>

التجارة تُخالف جمعيات وأسواقاً مركزية لاستغلالها رفع أسعار السجائر

 

مع دخول زيادة أسعار السجائر حيز التنفيذ بشكل رسمي يوم أمس، وجدت البقالات والجمعيات والأسواق المركزية نفسها عاجزة عن تلبية الطلب المتزايد في ظل الشح غير المبرر للمعروض.

وبينما شهدت أروقة وزارة التجارة أمس نقاشاً قانونياً حول ما إذا يحق لوكيل السجائر زيادة الأسعار دون الرجوع إليها، وهل بإمكانها إجباره على التراجع عن الخطوة، كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن الوزارة خالفت خلال اليومين الماضيين نحو 6 جمعيات تعاونية، وأسواق مركزية كبرى رفعت أسعار السجائر رغم التأكيد عليها بعدم فعل ذلك.

وبيّنت المصادر أن المخالفات المسجلة على هذه الجهات لم تقتصر على رفع الأسعار قبل الحصول على موافقة «التجارة»، بل لأنها استغلت الموقف من خلال بيع سلعة بسعر أعلى من المقرر حينها من قبل وكيل السجائر، ما يعني أن زيادتها كانت مصطنعة.

وأمس، بدأ الوكيل المحلي لأحد أنواع السجائر رفع أسعار منتجاته بشكل رسمي، في الوقت الذي لا تزال فيه وزارة التجارة متمسكة بموقفها الرقابي، ورفضها لآلية الزيادة وليس المبدأ، على أساس أن الشركة قرّرت رفع الأسعار دون الرجوع إليها وإقناعها بالمبررات وفقاً للقانون.

وشدّدت المصادر على أن «التجارة» ستستمر في تسجيل المخالفات على الجهات التي رفعت أسعار السجائر حتى إشعار آخر، مبينة أنها تدرس مع وكيل السجائر الأسباب التي دفعته إلى رفع أسعار منتجه.

المصدر: الراي

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top