>

العازمي: «تقصي الابحاث المشبوهة» تؤكد عدم استخدامها بغرض الترقية الأكاديمية

اكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي، ان لجنة «تقصي حقيقة الابحاث المشبوهة» في جامعة الكويت، بينت انه «لا استخدام لأي من الابحاث المنشورة في مؤسسة نشر مشبوهة، في اغراض الترقية الأكاديمية او التعيين والتجديد».

وكشف العازمي، ان مدير الجامعة سبق له تشكيل لجنة في 25 ديسمبر الماضي، للتحقق في ما نشر في القبس في 17 ديسمبر تحت عنوان «مجلة هندية مشبوهة تعتمد 84 بحثا من الكويت»، وذلك في ضوء المعايير الاكاديمية للمجلات والدوريات العلمية المعتمدة والمعروفة عالميا وفقا للمعايير المتبعة بالجامعة.

واكد انه بناء على مبدأ الشفافية للحفاظ على القواعد والأسس الأكاديمية، عرض تقرير اللجنة على المجلس الاعلى للجامعة في اجتماعه الاخير، حيث اكد التقرير عدم وجود اي ورقة بحثية منشورة في مجلات الناشر المذكور استخدمت في اغراض الترقية لاعضاء هيئة التدريس او التعيين او التجديد لاعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين.

ولفت العازمي الى ان مجلس الجامعة، وفي اطار التصدي لنشر ابحاث الهيئة التدريسية في مجلات مشبوهة، اقر معظم توصيات اللجنة، وابرزها عدم اعتماد الابحاث المنشورة في مجلات الناشر المذكور من قبل جامعة الكويت، وعدم احتساب الاوراق البحثية المنشورة في المجلات مفتوحة الوصول (open access journal) وغير المدرجة بقواعد البيانات المعتمدة وفقا لمعايير الجامعة التي يتم احتسابها للترقية والتعيين والتجديد لاعضاء الهيئة التدريسية.

وأضاف ان اللجنة عقدت 7 اجتماعات سابقة خلصت الى عدم مصداقية المجلات العلمية التي تنتمي الى الناشر المذكور في القبس سابقا، فضلا عن وجود انذار قضائي في المحاكم الاميركية على الناشر، علما بان لديه 716 مجلة علمية الكترونية في شتى المجالات، بحيث يت م نشر البحوث المقدمة بعد تحكيمها صوريا مما لا يتوافق مع المعايير الاكاديمية المتبعة عالميا.

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top