>

85 مليون دينار مكافأة نهاية خدمة للوافدين في «النفط»

كشفت احصائية أعدتها مؤسسة البترول الكويتية حول مكافآت نهاية الخدمة للعاملين الوافدين في القطاع النفطي خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بلغت 85 مليون دينار للعاملين على سلم الرواتب في «البترول» وشركاتها التابعة، لتستحوذ شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية على النسبة الاكبر من المكافآت بواقع 32.5 و35.7 مليون دينار على التوالي.

وفي التفاصيل، تقول المصادر إن «البترول» تلتزم بمنح العاملين في القطاع النفطي من الوافدين مكافآت لنهاية الخدمة وذلك وفقا لقانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الاهلي، حيث يتم منح العالمين غير الكويتيين عند انتهاء خدمتهم بالشركات مكافأة نهاية الخدمة بواقع 30 يوما عن كل سنة خدمة من سنوات الخمس الأولى و45 يوما عن كل سنة من السنوات التالية وذلك حسب ما تنص عليه عقود العمل المبرمة معهم وانظمة شؤون العاملين واللوائح الادارية للشركات كحق اضافي او ميزة اكثر فائدة للعامل، وفقا لجريدة الانباء.

وقالت المصادر ان الوافدين في القطاع النفطي يبلغ عددهم 3107 موظفين موزعين كالتالي: موظفان اثنان في مؤسسة البترول و2052 في شركة نفط الكويت و699 في شركة البترول الوطنية و82 في شركة صناعة الكيماويات البترولية و54 في شركة ناقلات النفط الكويتية و29 في الشركة الكويتية لنفط الخليج و143 في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» وموظفان في شركة البترول الكويتية العالمية بالمكتب الرئيسي في الكويت و44 في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كبيك».

وتقوم «البترول» حاليا بتقليص العمالة الإدارية من الوافدين، حيث اتخذت خطوات رسمية لنقل الشريحة الأولى من العمالة غير الكويتية الذين يشغلون وظائف مساندة هامشية الى عقود المقاول ولشركة خاصة تمتلك فيها «المؤسسة» حصة مباشرة وغير مباشرة تقدر بـ 75%.

وذكرت أن «البترول» حددت 150 وظيفة من العمالة الحالية من غير الكويتيين الذين يشغلون وظائف مساندة مثل سكرتارية ومراسل ومأمور بدالة ومندوب وأمين قرطاسية ومنسق إداري ومشغل تلكس ومصمم جرافيك ومراقب عمال نظافة وما شابه إلى عقد المقاول.

وتكشف تلك الخطوة عن توجه القطاع النفطي إلى تحويل الوظائف الإدارية إلى عقود المقاولين، وذلك لتقليل التكلفة الحالية من رواتب ومزايا لهذه الفئة، ومراجعة مزايا العاملين غير الكويتيين مثل المساعدة التعليمية وبدل السكن وتذاكر السفر والخدمات الطبية والصحية.

تجدر الاشارة الى ان قانون العمل في القطاع الاهلي رقم 6/2010 يتضمن ساعات العمل والراحة والاجور والجزاءات التأديبية ومكافأة نهاية الخدمة والاجازات والصحة والسلامة والاقامة وشروط التحويل للعالمين في القطاع النفطي.

وتمنح «المؤسسة» مزايا عينية للعاملين في القطاع تتمثل في تذاكر سفر سنوية للموظف وعائلته وتأمين صحي على الحياة وحوادث شخصية ومساعدة تعليمية عن 4 أبناء بحد أقصى وتخصيص سيارة وكارت بنزين للوظائف العليا كالمستشارين.

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top