البرلمان التركي يقر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كل خمسة اعوام

أقر البرلمان التركي اليوم الخميس تعديلات دستورية تقضي باجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كل خمسة أعوام بدلا من اربعة وفي ذات الموعد. وأيد هذه التعديلات الدستورية 343 نائبا من أصل 550 عضوا بالبرلمان التركي بينما رفضها 139 نائبا وذلك اثر مناقشة البرلمان لمشروع مسودة تعديل الدستور.

وصوت البرلمان على التعديل المتعلق باللوائح الخاصة بتعريف مهام ومسؤوليات البرلمان والذي يفضي الى انهاء تفويض البرلمان بمراقبة الوزراء ومجلس الوزراء. وأيد 343 نائبا هذا المقترح الذي يحدد صلاحيات البرلمان فيما غاب عن التصويت أعضاء حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة ورفضه سبعة نواب.
وكان البرلمان التركي أقر على مدى اليومين الماضيين اثر مناقشة مشروع مسودة تعديل الدستور مواد تتعلق بممارسة السلطة القضائية وزيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الى 600 نائب وخفض سن المرشح للانتخاب من 25 الى 18 عاما.
ويتطلب كل مقترح للتعديل الدستوري موافقة 330 نائبا من اجمالي مقاعد البرلمان البالغة 550 مقعدا اذ يعتبر أي بند في المقترح بحكم الملغى اذا لم يحصل على العدد المطلوب في عملية التصويت السرية.
ونال حزب العدالة والتنمية الحاكم المقدم لمشروع التعديل الدستوري والذي يمتلك 317 مقعدا بالبرلمان دعم حزب الحركة القومية المعارض صاحب ال 40 مقعدا بالبرلمان فيما يعد حزب الشعب الجمهوري القوة الثانية في البرلمان بعدد 133 مقعدا. وسيتم عرض مسودة الدستور على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمصادقة عليها بعد موافقة البرلمان عليها على ان يتم طرحه للاستفتاء الشعبي من اجل اقرار التغييرات التي تضمنها.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اوردغان دعا مرارا الى تغيير النظام الى رئاسي "لتصبح بلاده من بين البلدان الاكثر تقدما في العالم لتتمكن من مواجهة عدد من التحديات بما فيها التنظيمات الارهابية".
في حين يعتبر المعارضون لتعديل الدستور ان ذلك "يضعف الممارسات الديمقراطية ويزيد الحكم الاستبدادي".

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top