>

من وحي القلم لـ عويد الصليلي بعنوان سلبيات الاستجواب

بعد الهدوء الذي تركته العطلة الصيفية لمجلس الأمة اشتعلت من جديد حمى التصريحات والتهديد بالاستجوابات من النواب تجاه الوزراء بسبب قرارات تتعلق بقضايا فساد والتركيبة السكانية وغيرها من القضايا الشعبية منذرة بدور انعقاد ساخن.
الهجوم النيابي زاد وتركز بالذات تجاه وزيرة الشؤون الاجتماعية هند الصبيح بسبب لهجة التحدي التي تتحدث بها الوزيرة ومواجهتها للنواب المنتقدين لها عبر وسائل الإعلام وهو الأمر الذي بالتأكيد سيحرج الحكومة والتي تعمل لحماية وزرائها من حمى الاستجوابات وطرح الثقة.
تجارب الاستجوابات السابقة تقول إن استجواب هند الصبيح لن يكون بالاستجواب العادي فالوزيرة بلا شك لن تكون لقمة سائغة للنواب الناقمين على أعمالها، بسبب الثقل العائلي للوزيرة المؤثر انتخابيا خصوصا في المناطق الداخلية ، الأمر الذي سيؤدي إلى اصطفاف مناطقي وعائلي كما حدث في استجواب شقيقة الوزيرة (استجواب  وزيرة التربية السابقة نورية الصبيح  واستجواب ابن اخ الوزيرة (وزير الإسكان السابق عادل الصبيح  مما سيجعل من موضوع طرح الثقة بالوزيرة أمرا صعبا للغاية .
رغم قوة الدعم الذي تحظى به الصبيح من أعضاء مجلس الأمة فإن ذلك الوضع قد يتغير سريعا خصوصا أن المآخذ على الوزيرة تتعلق  بقضايا تمس الناخب الكويتي ومنها اتهامها بتفضيل تعيين الوافدين على حساب المواطن ومحاولتها انتزاع حق المواطن بالجمعيات التعاونية وبيعها للتجار بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالمساعدات الاجتماعية وهيئة الإعاقة.
واضح جدا ان الوضع الحالي من تبادل التصريحات والاتهامات بين النواب والوزيرة فرصة  للحكومة لقراءة الموقف على صعيد الساحة السياسية وجس نبض لاتخاذ الإجراء المناسب لها قبل بداية دور الانعقاد سواء بتعديل وزاري لخروج الوزيرة أو تدويرها أو بقاء الصبيح بمنصبها والاستمرار في المواجهة إلى النهاية في حال الاطمئنان إلى وجود العدد الكافي من النواب الداعمين للوزيرة.

 

 

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top