>

من وحي القلم لـ عويد الصليلي بعنوان الكويت مخترقة إعلامياً!

في القرون السابقة كانت الدول والإمبراطوريات تفرض الهيمنة والسيطرة عن طريق الاحتلال والاستعمار بقوة الجيوش وقهر الشعوب وذلك لنهب خيرات البلدان الضعيفة والصغيرة.
ولكن مع تطور الزمان، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وظهور الأمم المتحدة وانتشار مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وبروز ملامح النظام العالمي الجديد تحول الاستعمار والاحتلال من استعمار عن طريق احتلال الدول بالجيوش إلى استعمار ثقافي وإعلامي واقتصادي، يفرض سيطرته الكاملة على الدول دون إطلاق رصاصة واحدة!
هذا الاستعمار الجديد يعتبر من أخطر الأنواع، لأن الشعوب والدول  تكون موجهة ومرتهنة لمصالح دول أخرى وخاضعة لاقتصادها وثقافتها وإعلامها من دون أن تعلم أو تستطيع أن تدافع عن مصالحها الوطنية.
وبصفتي إعلامياً أرى أن أخطر أنواع السيطرة والتغلغل هو الاختراق الاعلامي، وهو مانراه واضحا وجليا في الكثير من المؤسسات الاعلامية في العالم الثالث من قبل دول كبرى هدفها تحقيق أجندتها ومصالحها المختلفة!
ولو نظرنا إلى الوضع المحلي في الكويت، لرأينا بوضوح كيف يلعب ذلك الاختراق الإعلامي دوره الكبير على الساحة الإعلامية والسياسية، فالبعض وللأسف الشديد من الإعلاميين والسياسيين أصبحوا أبواقا موجهة من الخارج، يتبنون وجهة نظر دول بعينها ويحققون اجندات دول لضرب دول أخرى من دون مراعاة لمصلحة الوطن العليا، بل إن هناك العديد من الصحافيين الوافدين يعملون لحساب سفارات دول أجنبية ويمدونهم بالتقارير المزورة التي تشوه سمعة الكويت كاتهام الكويت بالاتجار بالبشر وعدم احترام حقوق العمالة الوافدة وممارسة العنصرية تجاه الوافدين وهي اتهامات تنم عن حقد دفين لدى هؤلاء الإعلاميين تجاه الكويت.
هذا النوع من الاختراق يصنع طابورا خامسا في الإعلام المحلي، ويحقق أجندة تلك الدول، وهو وضع يجب على الدولة بأجهزتها الاعلامية والأمنية مراقبته، ورصد أولئك الإعلاميين والسياسيين المخترقين من مواطنين ووافدين ومواجهتهم، حتى لاتفقد الدولة السيادة والقدرة على الحيادية، والحفاظ على المصلحة الوطنية قبل
فوات الأوان.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top