>

من وحي القلم لـ عويد الصليلي بعنوان إلى وزير الصحة مع التحية

حينما فشل الانقلاب العسكري في تركيا في الصيف الماضي خرج علينا الرئيس التركي أردوغان بمصطلح ما يسمى بالدولة العميقة أو الكيان الموازي نسبة إلى دور خفي تقوم به جهات توازي الحكومة والدولة بقوتها ونفوذها وبمعنى دولة داخل دولة.
هذا المصطلح سرعان ما تم استيراده إلى الكويت من قبل النائب يوسف الفضالة حينما قدم وزير الصحة جمال الحربي استقالته في فبراير الماضي -قبل أن يعدل عنها – احتجاجاً على عدم موافقة مجلس الوزراء على قراره بإقالة وكيل وزارة الصحة انذاك خالد السهلاوي، فخرج الفضالة بتصريحه الشهير متهما الحكومة بحماية الفساد بإيعاز من «الدولة العميقة»!
وزارة الصحة تبلغ ميزانيتها نحو مليار وسبعمئة مليون دينار سنويا تذهب أغلبها إلى مناقصات الأدوية والأجهزة، وهي وزارة مهمة ويسيل لعاب المتنفذين لها للحصول على المناقصات، لذلك لم تكن مهمة وزير الصحة الإصلاحي جمال الحربي سهلة في مواجهة مافيا شركات بيع الادوية والاجهزة.
لذلك كانت ومازالت الحرب مستعرة ضد الوزير الحربي من «الدولة العميقة» – كما اسماها الفضالة – ومافيا المناقصات الذين يسيطرون على أغلب مناقصات الدولة وكأنها ماركة مسجلة لهم فقط دون بقية الشعب.
وليس بالغريب حينما ترى مدى إغراق وزارة الصحة بالأجهزة دون حاجة لها وبالأدوية التي تمتلئ بها مخازن الصحة ولا تستعمل حتى تنتهي صلاحيتها أو يتم توزيعها مجاناً ومن ثم تضطر الوزارة لشراء أدوية جديدة من مافيا شركات الأدوية.
مهمة وزير الصحة صعبة ومضنية للإصلاح ولكنه حاليا يسير بها وأتمنى ألا يتراجع لأن الإصلاح يحتاج قرارات جريئة تبدأ بوقف الهدر في المال العام من خلال وقف المناقصات الوهمية بشراء الأدوية والأجهزة وكذلك التطوير الشامل بمرافق وزارة الصحة من تحديث وبناء مستشفيات وعيادات والاهتمام بالصيانة – والتى تكاد تكون مفقودة في أغلب مرافق الصحة – وهو أمر سيؤدي بلا شك إلى إعلان الحرب على الحربي من «الدولة العميقة».
اخيرا اتمنى من وزير الصحة استثناء أصحاب الدخول الضعيفة من الوافدين من القرار الأخير حول زيادة الرسوم خصوصا الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري 200 أو 300 دينار، كما أتمنى ان يتم اعفاء الخدم والسواقين من تلك الزيادة لأن المتعارف عليه ان المواطن الكويتي هو من سيتحمل عبء علاجهم وبالتالي سيؤدي ذلك إلى إرهاق كاهل المواطن الكويتي.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top