>

من وحي القلم لـ عويد الصليلي بعنوان الأنس بين البشر

جنس البشر جبل على العيش مع الآخرين والأنس بهم فهو مخلوق لايقدر على العيش وحده ، لذلك جاءت حكمة الله سبحانه وتعالى بخلق حواء من ضلع آدم عليه السلام لكي يأنس بها ولا يشعر بالوحشة والوحدة وهكذا انتقلت تلك الفطرة إلى أبناء آدم وحواء من البشر.
فالإنسان بطبعه اجتماعي يأنس ويألف مع بني جنسه من البشر فتجده شديد التعلق بهم وخصوصا أولي القربى من الوالدين والأبناء والأشقاء والأزواج والأصدقاء وغيرهم.
لكن تنازع الطبائع البشرية من خير وشر وطغيان الطبائع الشيطانية المغروسة والمكبوتة في الإنسان من طمع وجشع وانانية كانت ولمازالت سبب شقاء الإنسان ونصبه، فحولت الأنس بين البشر والحب والألفة إلى عداوة وحقد وكره وقتل ودمار ،  فتغير حال البشر لابتعادهم وعدم قدرتهم على السيطرة على تلك الطبائع التي يغذيها الشيطان على حساب طبائع الخير الموجودة في الإنسان والتي تتوافق مع الأوامر الإلهية التي جاء بها رسل رب العالمين وهي التمسك بأصل خلق البشر من إفراد الرب  بالعبادة وعمل الصالحات و دعوة السلام والانس والتسامح وعمل الخير وإعمار الأرض.
طبيعة الأنس والألفة في البشر  والمبالغة بها قد تكون سببا من أسباب معاناة وحزن الإنسان إذا ابتعد عن معرفة حقيقة الدنيا الزائلة الفانية ونهاية البشر المحتومة بالموت ، فتجد الإنسان يحزن بشدة لفقده القريب أو الحبيب ويجد المرارة في ذلك رغم أن سنة الله في الخلق كما أوضحها سيد البشر تقول وبجلاء:  أحبب من أحببت فإنك مفارقة.
آلمني وأحزنني وفاة نجل الزميل والصديق  العزيز جعفر محمد والتي كانت من أشد الأخبار التي ازعجتني وأحزنتني  ، ولكن أمر الله  نافذ لحكمة يعلمها هو ، فنسأله سبحانه وتعالى  الرحمة للفقيد والصبر الجميل للزميل ابو انور وللعائلة الكريمة  وان يبرد الله على قلوبهم ويعوضهم خيرا ....

«وإنا لله وإنا اليه راجعون».

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top