>

من وحي القلم لـ #عويد_الصليلي بعنوان صراع الحكومات الكويتية

شهد تاريخ الكويت السياسي منذ الاستقلال ولغاية اليوم تشكيل 35 حكومة على مدار 55 عاماً وهو مؤشر على أن عمر الحكومات في الكويت قصير جدا  لا يتجاوز السنة والنصف.
كثرة تشكيل الحكومات وتعددها كان وما زال نتيجة لصراع سياسي واقتصادي قديم ومحاولات استقطاب وبسط نفوذ للوصول إلى السلطة.
فالصراع السياسي في الكويت شهد أدواراً متعددة وهو نوعان تقريباً، فهناك الصراع الداخلي ضمن مجلس الوزراء وهو صراع الأقطاب وهو من أخطر الصراعات حيث لعب دوراً في عدم تضامن الحكومات المتعاقبة أمام مجلس الأمة، وراح ضحيته الكثير من الوزراء الذين أصبحوا كبش فداء وقرباناً نتيجة لذلك الصراع.
والنوع الآخر من الصراع السياسي هو صراع النفوذ أو بمعنى آخر هو الصراع الاقتصادي والذي يحاول الاستحواذ والسيطرة على الدولة واقتصادها ومناقصاتها ، وهو أكثر الصراعات  تأثيراً  على الدولة وخططها التنموية ودائما ما تكون ادواته وزراء ونواباً وقياديين  ووسائل إعلام وسياسيين وغيرهم.
صراع النفوذ يعمل ضمن مخطط وأجندات تقوم على دعم ووصول المحسوبين إلى المنصب القيادي وكل من يحقق أجندات المتنفذين الرأسماليين ويشبع رغباتهم في زيادة ثرواتهم ونفوذهم داخل الدولة وخارجها.
تلك الصراعات المتعددة كانت السبب الرئيسي لتعطل التنمية وتوقفها نتيجة انشغال الجميع بالصراع السياسي والاقتصادي، وتعمد الكثير من الحكومات والوزراء  إلغاء ما تم إنجازه من أعمال ما سبقهم من وزراء وتجاهل خطط الدولة الملزمة للجميع بتنفيذها .
حكومة جابر المبارك الـ35 مطالبة بالكثير من الاستحقاقات، أهمها الالتزام الحرفي بخطط الدولة وعدم تجاهلها، بالإضافة إلى العمل بروح الفريق الواحد كحكومة متضامنة والتوقف عن الخضوع للضغط المتواصل من المتنفذين لترويج مشاريعهم المشبوهة والتي كانت السبب الرئيسي في الصراع المتواصل بين الحكومة ونواب المعارضة في مجلس الأمة. 
التشكيل الجديد للحكومة لديه فرصة ذهبية للتعاون مع مجلس الأمة الحالي وتحقيق الاستقرار السياسي خلال المرحلة المقبلة خصوصا وان التشكيل الحالي جاء متوازنا في تمثيل نسب لشرائح من المجتمع الكويتي الأمر الذي سيوفر غطاء نيابيا يحميها من الاستجوابات وطرح الثقة.
فهل يتحقق ذلك الاستقرار المنشود؟ أم يلعب الصراع ومحاولة بسط النفوذ دوره في التعطيل من جديد؟

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top