>

من وحي القلم لـ #عويد_الصليلي بعنوان صراع الانتخابات وآثارها

في العام 2006 شهدت الكويت أزمة سياسية خانقة بين الحكومة والقوى والتيارات السياسية المتمثلة في مجلس الأمة، حيث لعبت تلك القوى دورا متهورا في تأجيج الشارع ضد الحكومة واتهامها بأنها ترعى الفساد وشراء الأصوات من خلال اصرارها على عدم الموافقة على تقليص الدوائر الانتخابية من 25 دائرة إلى 5 دوائر، فأطلقت تلك القوى حملة غير مدروسة للإصلاح عرفت باسم «نبيها خمس» شغلت البلاد وعطلتها  اشهرا عديدة، فتم التعديل فلم نشهد التطور ولم نر الإصلاح المنشود.
أثبتت الأيام أن تحركات القوى السياسية قائمة على المصالح والأجندات الخاصة من دون دراسة واعية لايجابيات وسلبيات مطالبها السياسية والتي تأتي وليدة اللحظة وخاضعة لأسباب وحسبة سياسية بحتة الأمر الذي يؤكد مدى إفلاس تلك القوى وعدم قدرتها على اتخاذ القرارات النافعة للوطن والمواطن.
بعد سنوات من تقليص الدوائر الانتخابية وما شهدته العديد من الانتخابات اللاحقة من مواقف لا تراعي المصلحة الوطنية من خلال قيام تحالفات بين قوى سياسية وقبلية وطائفية وحرمان شريحة كبيرة من فئات المجتمع الكويتي من التمثيل في المجلس النيابي وإدراك القيادة السياسية أن نواب مجلس الأمة لا يمكن التعويل عليهم في إصلاح النظام الانتخابي، صدر مرسوم سمو الأمير حفظه الله ورعاه فيما عرف بمرسوم الصوت الواحد.
مرسوم سمو الأمير جاء لوضع حد لسيطرة الاكثرية وحرمان الاقلية من فئات المجتمع بسبب تبادل الأصوات والذي كان يسمح به نظام الأربعة أصوات فجن جنون نواب مجلس الأمة ومؤيديهم  الذين أدركوا أن هذا النظام الجديد سيراعي جميع فئات المجتمع الكويتي ويقلص سيطرتهم  وانفرادهم بمجلس الأمة ، فقاموا بتنظيم المظاهرات والصدام مع رجال الداخلية واججوا الشارع من خلال بث الشائعات حول الحكومة والقضاء والقيادة السياسية وأدخلوا البلاد في نفق مظلم لولا حماية الله ومن ثم حكمة سمو الأمير، حفظه الله، لتحولت الكويت إلى بلد من بلدان الربيع العربي، لا قدر الله، بسبب تقديس أولئك النواب للكراسي!
ما حدث ويحدث من استمرار الصراعات السياسية والحروب الإعلامية حول النظام الانتخابي لمجلسي الأمة والبلدي يؤكد أن النواب والقوى السياسية يعملون بشكل رئيسي لمصالحهم الخاصة دون ادنى مراعاة لمصلحة الوطن والمواطن واستقراره وتنميته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top