>

من وحي القلم لـ#عويد_الصليلي بعنوان مشاريعنا السياحية المعطلة

طالعتنا صحفنا المحلية بخبر حول تأخر إنجاز مشروع حديقة الحيوان الكبرى إلى العام 2027 في ظل وجود 5 عقبات تواجه المشروع أبرزها عدم توفير وزارة المالية للمبالغ المرصودة وهي 112 مليون دينار بحجة عدم إرهاق ميزانية الدولة!
خلال حقبة الستينات والسبعينات كان هناك فكر واع للاهتمام بالمشاريع الجاذبة لدى الكثير من الوزراء والقياديين للنهوض بالدولة وتطورها، والاهتمام بتحويل الكويت إلى بلد متقدم ومتحضر، فانطلقت مشاريع البنى التحتية الضخمة في البلاد ومشاريع الإسكان والصحة والمواصلات وغيرها من مشاريع دون بخل وتقتير فتحولت الكويت من دولة ناشئة إلى دولة مزدهرة تعج بالحيوية والنشاط الاجتماعي والعلمي والثقافي والاقتصادي.
وكان من أبرز المشاريع التي اهتمت بها الدولة آنذاك هي المشاريع السياحية والتي جعلت الكويت قبلة للكثيرين ومحط أنظار من الأشقاء الخليجيين والعرب والذين كانوا يقضون إجازاتهم السنوية في البلاد بسبب ما كانت تتمتع به الدولة من منشآت متطورة ومرافق سياحية مبهرة غير موجودة سوى في الكويت.
هذه النهضة العمرانية والسياحية والاقتصادية والثقافية الشاملة تعطلت وتعثرت في حقبة الثمانينات والتسعينات لأسباب لم تكن مقنعة كان على رأسها الصراع المحتدم بين المعارضة في مجلس الأمة والحكومات المتعاقبة والحروب الإقليمية في المنطقة، وهو ما وضع علامات استفهام حول وجود أياد كان لها اليد الطولى في استمرار تأجيج واحتدام الوضع الداخلي الكويتي وانشغاله عن التنمية لمصالح وأجندات وغايات خبيثة!
اليوم وبسبب قلة المرافق السياحية وقدمها وعدم صيانتها اضطر أغلب المواطنين والوافدين لقضاء إجازاتهم الرسمية خارج البلاد ليتم هدر المئات من الملايين كان من الأجدر أن تستثمر وتنفق داخل الدولة، وهو ما يضع على الحكومة العبء لمضاعفة جهودها للاهتمام بالجانب السياحي وتطويره والاستثمار به وتسويقه من خلال إنشاء المشاريع المميزة وتطوير وصيانة المعالم السياحية وتوفير المعلومة السياحية للزائر من خلال الترويج الإعلامي الموسمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة  كالدليل الإرشادي حول الأماكن السياحية وأماكن وأوقات العمل بها من خلال التطبيقات الحديثة   ولكي تصبح مرافق الدولة جاذبة للمواطن والزائر وحتى تعود الكويت كما كانت درة الخليج.
فهل نجد العزم والحماس لدى الحكومة؟ أم أن توفير المال وعدم إرهاق الميزانية مقدم على مصلحة الوطن؟

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top