>

عويد الصليلي يكتب: رقابة التجارة المزعومة

 

 

منذ العام 2009 وأنا أقدم برنامج «ديوان الصحافة» على تلفزيون الشاهد  بشكل يومي والذي يتم من خلاله قراءة الصحف وتحليل الأخبار والتعليق على المانشيتات حيث تتعدد الأخبار والعناوين وتتغير وفقا للأحداث المحلية والدولية اليومية.
الكثير من الاحداث تتكرر وتتشابه في المحتوى، ولكن الشيء الوحيد الذي كان ولايزال يلفت نظري هو تصريح سنوي مكرر تبعثه وزارة التجارة إلى الصحف المحلية بنفس الصياغة  قبل رمضان بشهر تقريبا تشير من خلاله إلى أن الوزارة وادارة حماية المستهلك تراقب أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق والجمعيات ولن تسمح بأي استغلال للشهر الفضيل لأي زيادة مصطنعة وستوقع العقوبات الرادعة تجاه المتجاوزين والمخالفين للقانون!
تحذير التجارة السنوي للاستهلاك الإعلامي لأن الوزارة لم تقرن الاقوال بالافعال،  فأسعار السلع زادت اضعافاً مضاعفة وخصوصا خلال المواسم, في رمضان والاعياد وغيرها, دون تحرك ملموس وحقيقي من الوزارة والذي اكتفى دورها فقط بإرسال الفاكس السنوي للصحف والذي يحمل التهديد والوعيد وهو تصريح فارغ المحتوى والمضمون!؟
الدور المفقود والمغيب لوزارة التجارة بسبب الترهل الوظيفي والبيروقراطية وعدم القدرة  على مواجهة المتنفذين ملاك الأسواق وشركات السلع والاغذية والذين استطاعوا تحييد الوزارة عن القيام بدورها المنوط بها وجعلوها تكتفي بملاحقة المواطنين البسطاء أصحاب المحلات والبسطات  الصغيرة وتطبيق القانون عليهم دون غيرهم!؟
اما فيما يخص ادارة حماية المستهلك بالوزارة فقد أجرت تطويراً شكلياً لعملها من خلال وضع خط ساخن للاتصال و انشاء تطبيق بالهواتف الذكية يستقبل الشكاوى ضد الاسواق والشركات التي تنتهك القانون وتزيد الأسعار، ولكن المصيبة ان خطها الساخن أصبح جامدا لا حراك به خلال الفترة المسائية وتطبيقهم أصبح خاويا لا يعمل!؟
وزير التجارة خالد الروضان مطالب بتفعيل دور الوزارة الرقابي على الشركات والأسواق ومطالب كذلك بتفعيل دور «حماية المستهلك» المفقود بشكل حقيقي حتى يشعر المواطن بأن هناك جهة حكومية تدافع عنه وتذود عن مصالحه أمام جشع وطمع المتنفذين.

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top