سلطان الجسمي || الإماراتية في اليوم العالمي للمرأة

تَتَحَلَّى المرأة الإماراتية بالطموح والعزيمة والإرادة حيث تميزت على مر العصور بتغيير النمط الاعتيادي للمرأة العربية في العالم بجدارة واستحقاق.

أَتْقَنَت وأَبْدَعَت في جميع المحافل فلم نجدها إلا علماً من أعلام دولتنا الحبيبة سواء محلياً أو دولياً.

أَجَادَت المرأة الإماراتية الاحترافية في العمل والعلم في ظل عولمة العصر المعقدة فنهضت بدولتنا إلى الرقي وأصبحت اليوم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع المحلي والدولي بل أصبحت الجزء الأكبر.

حازت المرأة الإماراتية على مكانتها بين نساء العالم فأصبحت رمزاً وقدوة لجميع النساء المناضلات اللواتي خلدهن التاريخ بحروف من ذهب.

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) لها الفضل في العديد من المبادرات والمشاريع البناءة لنهضة المرأة محلياً وعالمياً، ففي عام 1975 تم تأسيس الاتحاد النسائي العام للريادة لتفعيل دور المرأة في المجتمع.

ويعتبر المظلة التي تدعم جهود الحركة النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوجهها بما يكفل خدمة المرأة في مختلف المحافل المحلية والإقليمية والدولية، وتتجلى استراتيجية الاتحاد النسائي في محو الأمية وتعليم المرأة ودمجها في مختلف الميادين، واليوم بفضل الله وبجهد القيادة الرشيدة فإن المرأة الإماراتية أصبحت وزيرة ودكتورة ومعلمة ومهندسة وإعلامية متميزة وإلى آخره من الأدوار القيادية التي كانت من قبل بعيدة عن منال المرأة.

وتعددت مبادرات أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في مجال النهوض بالمرأة حيث أطلقت سموها شبكة المرأة العربية في بلاد المهجر خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبوظبي عام 2008 وتنطلق فكرة هذه المبادرة من الإيمان بأن المهاجرات العربيات حول العالم هن جزء لا يتجزأ من الكيان العربي.

ويجب التعريف بهن ودعمهن لتحقيق مكانتهن في أوطانهن، والعديد العديد من المبادرات التي أطلقتها سموها وكانت دائما حريصة على تحقيق التوازن بكل مقومات التطور العصرية والحفاظ على تعاليم ديننا الإسلامي وتقاليدنا العربية الأصيلة.

إننا نتحدث عن سيدة سعت منذ تأسيس الاتحاد إلى الارتقاء بكافة فئات المجتمع وعلى كافة الصعد الثقافية والاجتماعية والسياسية.

سمو الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي أول وزيرة في العالم حملت ثلاث حقائب وزارية عينت وزيرة الاقتصاد والتخطيط سنة 2004 ثم أعيد تعيينها وزيرة لوزارة جديدة وهي وزارة التجارة الخارجية سنة 2007 وفي سنة 2013 تم تعينها وزيرة لوزارة التنمية والتعاون الدولي، حيث تم تكليف معاليها للعمل مع الجهات المانحة الإماراتية لدفع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال المساعدات الخارجية،.

ولتمكينها من أن تتبوأ مكانة عالمية باعتبار دولة الإمارات مانحة رئيسية ولها دور أساسي في مجال التنمية والتعاون الدولي، وصنفت معاليها الأولى عربياً ضمن أكثر النساء العرب نفوذاً في العالم لعام 2015، أي للعام الخامس على التوالي، حسب قائمة ارابيان بيزنس.

ولمعاليها دور كبير في حمل رسالة السلام من دولة الإمارات إلى العالم عن طريق المشاركة في المؤتمرات العالمية للسلام وكذلك في الجلسات النقاشية حول العالم، ويتجلى دور معاليها في توثيق مساعدات دولة الإمارات للبشرية في جميع ربوع العالم.

معالي ريم إبراهيم الهاشمي تشغل منصب وزيرة الدولة في الحكومة الإماراتية كرست حياتها لخدمة الوطن من بداية مشوارها عندما ابتعدت عن دولتها سنوات في الغربة للدراسة فنالت أكبر الشهادات من أعرق جامعات الولايات المتحدة الأميركية، فحققت الثناء لدولتنا الحبيبة، ولا شك اليوم أن إكسبو 2020 وهو أكبر تجمع عالمي للبشرية، وهو إنجاز أممي سجل باسم دولة الإمارات قيادة وشعباً بفضل الله وبفضل جهود أبنائها المخلصين وكان لمعاليها فضل كبير في تحقيق ذلك.

المرأة الإماراتية اليوم لها دور كبير في المجتمع العالمي وخاصة المجتمع الإماراتي فهي الجزء الأكبر من مجتمعنا باختلاف مجالاتها فإنها قادرة على مواجهة تحدي عولمة الحياة العملية والاجتماعية ومتمسكة بتقاليد وتراث وطننا الغالي فتجدها متحضرة بقيم إسلامية عربية.

ومن غير شك فإن هناك الكثير من الإماراتيات يلعبن دوراً كبيراً اليوم في المجتمع المحلي والدولي واللاتي لهن الفضل في التحول الايجابي والتطور الملحوظ في تقدم هذا البلد الحبيب واستحققن الثناء والشكر والتقدير، فشكرا لكن جميعاً نساء دولتنا الحبيبة وكل عام وأنتن بخير.

جريدة البيان الاماراتية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top