>

 

 

ظهرت الضرائب قديما كمبدأ لجمع المال وفرضها على الجميع بهدف الدفاع عن المجتمعات البدائية، وكان واضحا بروزها في المُجتمعات الرومانيّة واليونانيّة وأغلب الحضارات القديمة، وكانت تفرض على الجميع دون تفريق بين الغني والفقير، واستُخدِمت كوسيلة اجبارية لجمع المال من أجل دعم الحروب.
وتعرف الضريبة «حسب موسوعة ويكيبديا» بمبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة، كتمويل قطاعات الجيش، والشرطة، والتعليم ودعم سلع وقطاعات معينة، والصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات والسدود، أو التأمين على البطالة.
بعد بزوغ فجر الإسلام وانتشار مبادئه السمحة ظهر مبدأ اقتصادي مختلف تماما عن الضرائب، فجاءت الزكاة كمبدأ اقتصادي جديد وفريد من نوعه ليضع حدا لعدم عدالة الضرائب التي كانت تفرض على الجميع، الضعيف والقوي، الغني والفقير، المحتاج والمستغني، وهو مبدأ يفرض ضريبة على الأغنياء دون الفقراء والغارمين وهي نسبة بسيطة لا تتجاوز 2 ونصف بالمائة تؤخذ من فوائض المال والتجارة والثمار والمعادن وتنفق في المصالح والمنافع والخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين.
بالأمس خرج علينا أمين عام مجلس التخطيط ليبشر بضرورة فرض الضريبة على المواطنين خلال ثلاث سنوات قادمة مشيرا إلى أن الدولة في حاجة ملحة لتلك الأموال لإنفاقها في جوانب الدعم والخدمات المجانية التي تقدمها الدولة للمواطنين والوافدين.
أمين عام التخطيط لم يأت بجديد، فقط قام مجلسه بعملية قص ولزق من خلال استيراد انظمة اقتصادية قائمة في دول تختلف اختلافا كليا عن تاريخ وثقافة المجتمع الكويتي ومحاولة تطبيقها، دون دراسة علمية ومهنية ولا حتى معرفة لتداعيات تلك الضريبة المستقبلية على المواطن والمقيم وذوي الدخل البسيط.
المفروض بمجلس التخطيط التفكير بأنظمة أكثر عدالة وواقعية من الضريبة التي ترهق أصحاب الدخول المحدودة والوافدين، بحيث تفرض تلك الضريبة على التجار والمقتدرين من خلال الزكاة، وتفرض ضريبة على المبالغ الضخمة التي يتم نقلها إلى البنوك السويسرية، وعلى الامتيازات التي تقدمها الدولة للنخبة من المقتدرين، وهي طريقة لو تم تطبيقها فسوف تحقق الدولة عوائد مالية ضخمة تعالج بها عجز الميزانية المزعوم.
فهل يستطيع مجلس التخطيط وأمينه العام اقتراح الضريبة على التجار أم ان عش الدبابير الوصول له مكلف سياسيا؟!

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top