وكانت شركة HMD Global حصلت على حقوق إطلاق هواتف ذكية تحمل علامة نوكيا التجارية بعد فك الارتباط بين مايكروسوفت ونوكيا في قطاع الأجهزة الجوالة.

الهاتف الجديد يحمل اسم “نوكيا 6” وهو متوافق مع شبكات الاتصال من الجيل الرابع ويعتمد على الإصدار “نوغات” من نظام التشغيل أندرويد.

يأتي جهاز نوكيا الجديد بشاشة من قياس 5.5 بوصة عالية الوضوح، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل وأخرى أمامية بدقة أقل، وهو يعتمد على معالج كوالكوم “سناب دراغون 430” بذاكرة مؤقتة بسعة 4 غيغابايت وسعة تخزين 64 غيغابايت.

وقالت الشركة في بيان صحفي أنها ستطلق هاتف “نوكيا 6” في الصين أولا، وسيبدأ سعره بحوالي 250 دولارا .

وهيمنت نوكيا في وقت سابق على صناعة الهواتف الجوالة لكنها تخلفت عن ركب التحول للهواتف الذكية ثم اختارت نظام التشغيل ويندوز لمايكروسوفت لهواتفها الذكية التي حملت اسم لوميا.

وبعد صفقة عام 2014 واصلت مايكروسوفت بيع هواتف محمولة عادية رخيصة باسم نوكيا وهواتف لوميا الذكية تحت علامتها التجارية لكنها تخلت عن النشاطين بدرجة كبيرة العام الماضي.

وفي ديسمبر اشترت HDM Global أنشطة الهواتف العادية من نوكيا وأبرمت صفقة حصلت بموجبها على ترخيص المستخدم الوحيد للعلامة التجارية لنوكيا لجميع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحي لعشر سنوات مقبلة.

وتسعى نوكيا إلى استعادة موطئ قدم لها في سوق الهواتف الذكية بعد أن أصبحت، إلى حد بعيد، خارج السوق التي تسيطر عليها هواتف آيفون من أبل وأجهزة سامسونغ الجوالة بالإضافة إلى الهواتف الأخرى التي تعتمد على نظام أندرويد.