>

تركيا.. توليد الطاقة الشمسية يتضاعف ثلاث مرات في عام 2017

شهد إنتاج الطاقة الشمسية في تركيا زيادة سنوية بلغت 175 في المئة ليصل إلى 2.8 مليون ميغاواط/ ساعة في عام 2017، وزادت الطاقة المركبة الشمسية من 939 ميغاواط، إلى 2.978 ميغاواط على أساس القياس السنوي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 217 بالمائة بشكل عام وفق البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية يوم الاثنين الماضي.

كما ارتفع معدل إنتاج الطاقة الشمسية من مجموع إنتاج الكهرباء الكلي إلى 0.97 بالمئة في عام 2017، بعد أن كان يمثل 0.38 بالمئة في عام 2016، وبهذا احتلت الطاقة الكهربائية المتولدة عن طاقة الشمس المركز السادس في حجم توريد الطاقة الكهربائية بعد الغاز الطبيعي، والفحم، والطاقة الكهرومائية، والرياح والطاقة الحرارية الأرضية.

وأظهرت بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية أن إنتاج طاقة الرياح شهد ارتفاعاً بنسبة 15.2 في المئة ليصل إلى 17.9 مليون ميغاواط في عام 2017.

أطلقت تركيا في سبيل تشجيع نشر إنتاج الطاقة الشمسية والذي تخلف أمام موارد الطاقة المتجددة الأخرى مثل الرياح في السنوات الأخيرة، مشروع مناقصات "منطقة مصادر الطاقة المتجددة" مقابل 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية عام 2017، لكن في يناير/ كانون الثاني عام 2018، خففت البلاد من تلك المناقصات لتشجيع وضع الخلايا الشمسية الكهروضوئية على أسطح المباني.

وبحسب التشريعات التي عدلتها هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية للمواصفات والمقاييس في شهر يناير/ كانون الثاني 2018، بات مسموحًا للمواطنين الأتراك تثبيت ألواح شمسية بسعة قصوى تبلغ 10 كيلوواط مع تقليل الخط الأحمر بشكل قليل عن السابق.

وعلاوة على ذلك وكجزء من سياسة تركيا للتنويع في مصادر الطاقة المتجددة أطلق مشروع "منطقة مصادر الطاقة المتجددة" أول وحدة مكونة من خلية وألواح صنعت بشكل محلي في البلاد لإنتاج الطاقة الشمسية في حفل أقيم بالعاصمة أنقرة في شهر ديسمبر/ كانون الأول.

من جانب آخر، ذكر الفرع التركي في جمعية الطاقة الشمسية "GÜNDER" أن تركيا تمتلك القدرة على زيادة سعة الطاقة الشمسية المركبة حالياً بمقدار 46 ألف ميغاواط على مساحة تغطي 1.1 مليار متر مربع.

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top