>

السهر يضعف ذاكرة المرأة أكثر من الرجل

وجدت دراسة سويدية جديدة أن المرأة تتأثر بالحرمان من النوم والسهر أكثر من الرجل.

وأجرى علماء في جامعة أوبسالا في السويد تجربة على 24 من الشباب البالغين من الذكور والإناث لدراسة آثار عادات النوم السيئة والسهر.

واختبرت التجربة بحسب موقع دويتشه فيله ذاكرة المشاركين، وكانت النتيجة أن الشبان لم تتأثر ذاكرتهم بفقدان النوم، على عكس الفتيات اللاتي لم يتمكن أغلبهن من استعادة المعلومات مرة أخرى بالإضافة إلى عدم التركيز والتوتر.

وأفاد الخبراء أن قلة النوم من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية بالإضافة إلى الحوادث، حيث أن المحرومين من النوم الكافي هم أكثر عرضة للوقوع في حوادث سيارات بسيطة إلى خطيرة.

فعلى الرغم من أن الدراسات السابقة وفقا لـ"دويتشه فيله" قد لاحظت أيضا أن فقدان النوم يضعف الذاكرة، فمن المهم أن نشير إلى أن الدراسة الحالية استندت إلى حجم عينة صغيرة جدا، لذلك ستكون هناك حاجة إلى دراسات أكبر وأكثر قوة لتأكيد النتائج، كما ذكر الموقع الإلكتروني لـ"نيوزويك".

وأوضحت فريدا رانغتيل، من قسم علم الأعصاب بجامعة أوبسالا، إن نتائج الدراسة تشير إلى أن الرجال والنساء يتأثرون بشكل مختلف، "هذا لا يعني أن الفرق بين الجنسين الذي لوحظ في الدراسة يمكن تعميمه على كل التدابير النفسية أو الجسدية لكيفية تأثرنا بفقدان النوم".

وأشار المعهد الوطني للصحة بالسويد أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، أو النوم لفترات طويلة، يمكن أن يؤثر أيضا على الحالة النفسية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وينصح الخبراء بالحصول على سبع ساعات على الاقل من النوم في الليل لتفادي أمراض الذاكرة والعيون ومشاكل مزاجية أخرى.
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top