هذا ما يحدث في جسمك إن توقفت عن تناول القهوة

لا يمكنك بدء يومك من دون تناول كوبٍ من القهوة أو الشاي؟ أنت تبحث إذاً عن الطّاقة والنّشاط للذهاب إلى العمل والتعامل مع مختلف الضّغوط التي قد تواجهك.

هذا هو المرض المعاصر والمنتشر بين 90 في المئة من الناس، وإن كنت منهم لا تستغرب أبداً بل إقرأ هذا المقال للتعرّف على تأثير الكافيين على جسمك وأعراض انسحابه من الجسم.

ما هو الكافيين وماذا يفعل بجسمك؟

الكافيين هو عبارة عن مادة طبيعية كفيلة بتنبيه المخ وزيادة التركيز لديك، لذلك تلجأ إليه كلّ صباح. هذه المادة التي تدخل في شرايينك يومياً ولمرّات عدة في اليوم، تعمل كمنبّه للجهاز العصبي المركزي فتمنع النعاس أو تؤخّره كما تجدد نشاطك موقّتاً.

من الأضرار التي يمكن ان يقوم بها الكافيين في جسمك:

القلق والتوتر الدائم والنوبات:

لأنه يؤثر على الجهاز العصبي المكزي، ففي الوقت الذي تحاول أعصابك مواجهته قد تواجه نوبات الهلع والتوتر وغيرها من المشاعر المتعلّقة بالقلق. كما ان التحفيز المفاجئ للكافيين يمكن ان يؤدي إلى حدوث النوبات خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض الصرع أو من اضطرابات مشابهة.

الأرق والصداع:

لأنه يعمل كمنشط، فهو بطبيعة الحال يساعدك على البقاء مستيقظاً لفترة أطول، وإذا كنت تتناول هذه المادة بشكلٍ مفرط فانها ستؤثّر حتماً على نمط نومك وتسبب لك الأرق. كذلك، من الأعراض الشهيرة نذكر الصداع الذي يسببه دخول هذه المادة إلى جسمك.

مشاكل القلب:

قلبك قد يتأثّر من خلال سرعة نبضاته، وذلك عندما يتم تحفيز الجهاز التنفسي والدورة الدموية بمادة الكافيين.

هذا ما يحدث لك إذا قررت التوقف عن الكافيين

الكثيرون يقعون في الفخّ ويتناولون القهوة أو الشاي لتخفيف الصداع الذي يعانون منه، إلا انهم يصبحون في هذه الحالة تحت تأثير “المخدرات” من دون علمهم؛ إذ انه عندما يعتاد جسمك على الكافيين يصبح عليك تناول جرعة أكبر لتخفيف الصداع.

أما إذا أردت التوقف عن تناوله، فهذا ما يمكن أن يحدث بسبب انسحابه من جسمك.

تختلف أعراض انسحاب الكافيين كالآتي:

– انخفاض اليقظة والتنبه، وصعوبة في التركيز أو التفكير
– المزاج المكتئب
– بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإمساك والغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان
– التعب والخمول والنعاس
– الصداع المتراوح بين معتدل وحادّ، وعادةً ما تشعر به خلف عينيك إلى ان ينتشر في وقت لاحق
– التهيّج العصبي
– تصلّب العضلات والشعور بالألم، والأرق في بعض الأحيان

بعدما تعرّفت إلى أعراض انسحاب الكافيين من جسمك، هل ستسمح له أن يصبح المسيطر عليك وعلى كيانك، يتحكّم في تصرّفاتك ومزاجك وصحّتك؟

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top