>

باحثون يخترعون رقاقة إلكترونية ستساعد ملايين المكفوفين

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية الموافقة على اختبار زرع شريحة إلكترونية تحت العين لمعالجة الأمراض التي تؤدي إلى فقدان البصر، وفي حالة نجاحها ستعيد البصر إلى مكفوفين.

وقالت شركة بيكسيوم، المطوّرة للشريحة، إنّ الرقاقة اللاسلكية يُطلق عليها «بريما»، وهي شريحة تعادل ثلث سُمْك شعرة الإنسان، وتعمل قناة اتصال بين العين والدماغ؛ عن طريق التحفيز الكهربائي.

وهذه الرقاقة للمصابين بأعراض متقدمة من أمراض العيون الطويلة الأمد، أو ما يعرف بالتنكس البقعي، بحسب ما ذكرت سكاي نيوز.

ويرتدي الكفيف نظارة مزودة بكاميرا تنقل المشهد البصري إلى حاسوب محمول، ومن ثم إلى الرقاقة والدماغ؛ ليظهر أمام المشارك في التجربة معالم مشهد واضح نوعًا ما.

لكنّ هناك صعوبات تواجه الباحثين، مثل فك شيفرة اللغة التي يستخدمها الجهاز العصبي في الجسم لنقل المعلومات من الدماغ وإليه؛ مؤكدين أنّ هذه الرموز تختلف من شخص إلى آخر.

وتسعى بيكسيوم حاليًا إلى الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ومن المتوقع أن تُزرع الرقاقة الإلكترونية تحت عين المريض الأول قبل نهاية 2017.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top