>

15 نصيحة ذهبية لمن تخطّى الأربعين

إن كنت تخطيت الـ 40 من عمرك فلا تبالغ في مخاوفك، فرغم أنّك ستصبح عرضة لكل أنواع التغييرات التي غالبًا ما ستؤثر سلبًا على صحتك، وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض لم تعهدها من قبل، إلا أنّ هناك- ورغم كل هذا- جانبًا مشرقًا.

يعرض موقع "Care2" المتخصص في الصحة، 15 نصيحة إذا ما اتبعها من تجاوز الأربعين فيمكنه تلافي الآثار السلبية لمعظم هذه التغيرات، هي إذن نصائح ثمينة للبقاء بصحة جيدة.

 

1- الكاليسيوم

نظرًا لأنّ كثافة العظام تتناقص مع تقدمنا في السن، فإنّ التزود بـ 1000 - 1200 ملجم من الكالسيوم يوميًا يساعد على الحفاظ على عظام قوية.

 

2- كتلة العضلات

ولا يمكن الحديث عن تقوية العظام دون التطرق للعضلات، خاصة وعند بلوغ سن الـ40، فإنّك بالفعل تفقد كتلة العضلات الخاصة بك، ولكن القيام بتدريبات القوة باستمرار يساعد في منع فقدان العضلات، وحتى زيادة كتلتها.

 

3- المكملات الغذائية

بعض المكملات الغذائية مفيدة، لكن لا يمكنها إصلاح جميع الأمور الصحية. ولذا فإنّ عليك ألا تحاول علاج كل مشكلة صحية باستخدام المكملات الغذائية. وعليك الحصول على تحليل للدم والابتعاد عن التخمين، لمعرفة المكملات التي يحتاجها جسمك.

 

3- مستوى السكر

ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم يمكن أن تسبب مقاومة الأنسولين والتعب والصداع، لذا فمن المهم إبقاء مستويات السكر في مستوى معتدل.

 

5- مضادات الأكسدة

لابدّ وأنك تدرك بالفعل أنّ مضادات الأكسدة مهمة، حيث تساعد في تأخير حدوث الشيخوخة وتلف الخلايا. كما تؤدّي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضراوات والفواكه، إلى مكافحة الالتهابات.

 

6- الألياف

يسهم تناول كمية كافية من الألياف في تحسُّن حركة الأمعاء، وتخفيض مستويات الكوليسترول وتحقيق توازن لمستويات السكر في الدم. ويجب على النساء أكبر من سن الـ40 استهلاك 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يجب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 أن يستهلكوا 38 جرامًا من الألياف يوميًا.

 

7- التدخين

يدمر التدخين الصحة في جميع الأعمار؛ لأنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والخرف وغيرها من الأمراض، لذلك يفضل أن تبدأ في الإقلاع عنه حالًا، ودون تأخير.

 

8- مشاكل الغدة الدرقية

بعد سن الـ40 تكون أكثر عرضة لمشاكل الغدة الدرقية، فلا تتجاهل الأعراض الشائعة من اضطراب الغدة الدرقية مثل التعب، وزيادة الوزن المفاجئ، وجفاف الجلد... الخ.

 

9-تمرينات الليونة بانتظام

يصاب معظم من تخطوا سن الـ40 بتيبس العضلات والمفاصل، ويمكن أن تساعد تمرينات الليونة على تخفيف الضغوط على العضلات والقضاء على الألم. ومن المهم أن نذكّر أن تمرينات الليونة في فترات الصباح يمكن أن تساعدك على الاحتفاظ بالحيوية طوال اليوم.

 

10- الفحص الطبي

يجب أن لا تتجاهل الطبيب مع تقدمك في السن، إن رؤية الطبيب سنويًا ستساعد على الوقاية من الأمراض. وسيكون من الحكمة أيضًا عدم تجاهل أي مشكلة صحية قد تطرأ عليك.

 

11- البوتاسيوم

إنّ تناول المزيد من الموز يمكن أن يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم. وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أيضًا السبانخ والبطاطس (بالقشرة) والأفوكادو.

 

12- التمرينات الرياضية 

تحسن ممارسة التمرينات الرياضية باعتدال صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن تحميل القلب مزيدًا من الجهد يمكن أن يسبب إصابات.

 

13- فيتامين B12

قد تحتاج إلى تناول مكملات فيتامين B12. إذ تساعد هذه المغذيات على الحفاظ على بشرتك وشعرك وصحة الدم.

ويوجد فيتامين B12 في اللحوم، والدواجن، والبيض، والأسماك، ومنتجات الألبان، ولذا فنحن عادة نعتقد أن نقص B12 يصيب فقط النباتيين، لكن لابد من معرفة أن فيتامين B12 يتناقص امتصاصه مع التقدم في السن. لذا يمكنك الاستفسار من طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك تناول مكمل غذائي B12 حتى لو لم تكن نباتيًا.

 

14- المشي

المشي وسيلة رائعة لتحسين صحة القلب وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وعليك اختيار المشي بدلًا من ركوب السيارة، عند الذهاب إلى السوبر ماركت أو أي محل قريب؛ إذ تظهر الأبحاث العلمية أنّ المشي لمدة 15 دقيقة كل يوم يمكن أن تقلل من خطر هشاشة العظام.

 

15- كمية الطعام

حاول تقليل كمية الأطعمة التي تتناولها؛ فقد أثبتت البحوث أن تقييد السعرات الحرارية بشكل مناسب يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top