>

10 أشياء يجب التخلص منها من حمّامك



دائما ما تمتلئ الأرفف والخزانات في الحمام بالكثير من الأشياء الضرورية من أدوات وأدوية ومستحضرات تجميل ولوازم أخرى؛ إلا أن معظمنا لا يستعمل كل تلك الضروريات على الدوام، الأمر الذي يجعل الكثير منها غير صالح للاستخدام من دون أن ندري، لذا حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على ما تحويه تلك الأرفف والخزانات، والتخلص من 10 أشياء في الحمّام.


* أشياء يجب التخلص منها الآن
1- فرشاة أسنان استُخدمت لأكثر من 4 أشهر
على الرغم من حرص الكثير من الأشخاص على اقتناء فرشاة أسنان واستعمالها يومياً، إلا أن قلة فقط يتذكرون تغييرها وشراء أخرى جديدة، إذ يجب التخلص من فرشاة الأسنان بعد استعمالها مدة ثلاثة أو أربعة أشهر، وذلك وفقاً لتوصيات الجمعية الأميركية لطب الأسنان. 

فعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي كاف على أن البكتريا الموجودة على فرشاة الأسنان القديمة تتسبب في حدوث الأمراض، إلا أنها لا تنظف الأسنان بذات الفاعلية.

2- معجون أسنان مضى على إنتاجه عدة أعوام
قد يوجد معجون أسنان داخل الحمام يربو عمره على عدة أعوام، حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، وعلى الرغم من أن استعمال معجون أسنان منتهي الصلاحية ليس أمرا خطيرا، لكنه يصبح غير فعال بسبب عدم فاعلية الفلورايد الموجود فيه، كما أنه يبدأ في التغير والتصلب بحيث يصعب خروجه من عبوته لدى الضغط عليها. لذا يجب التخلص من معجون الأسنان لدى تجاوزه بضع سنوات في الحمام.​

3- مستحضر واقٍ من الشمس منتهي الصلاحية
وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأميركية فإن جميع المستحضرات الواقية من أشعة الشمس تحتفظ بفعاليتها مدة ثلاث سنوات؛ لكن بعد تلك المدة فإن فعاليتها تصبح غير مضمونة على الإطلاق. لذا ينصح بالتخلص من تلك المستحضرات فور انتهاء تاريخ صلاحيتها، وفي حال عدم وجود تاريخ لصلاحية إحدى تلك المستحضرات، يتم التخلص منها بعد مرور ثلاث سنوات أو حدوث أي تغير في لونها أو قوامها.

4- مستحضرات التجميل أصابتها تغيرات
مستحضرات التجميل باختلاف أنواعها من كريم الوجه أو غسول البشرة ينبغي التخلص منها حال حدوث تغير في لونها أو رائحتها أو قوامها أو نمو بكتيريا أو فطريات فيها. فالتغير في اللون إلى الإصفرار قليلا قد يكون مقبولا، لكن أية تغير واضح في اللون يعني ضرورة التخلص من ذاك المستحضر. 

أما بالنسبة للرائحة فمن الطبيعي أن تخفت الرائحة العطرية لمستحضر التجميل بمرور الوقت، أما لدى تغير الرائحة إلى الزناخة فهذا يعني فساد الزيوت الموجودة بهذا المستحضر، ومن ثم وجب التخلص منه. 

بينما التغير في قوام المستحضر يعد علامة أكيدة للتوقف عن استخدامه والتخلص منه. وأخيرا فإن نمو البكتريا أو الفطريات داخل المستحضر في صورة بقع سوداء أو رمادية علامة للتخلص منه حالا.

5- الأدوية منتهية الصلاحية
ينص القانون في كل دول العالم على حتمية وجود تاريخ انتهاء الصلاحية لكل الأدوية، والذي ينبغي بعده التوقف عن استعمال الدواء تماما لعدم مأمونيته وفعاليته على السواء. ويشدد الخبراء على ثلاثة أدوية تحديدا لا ينبغي استعمالها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها على الإطلاق وهي النيتروغلسرين، والإنسولين، وأشربة المضادات الحيوية. لذا ينبغي التخلص من أية أدوية بالحمام انتهى تاريخ صلاحيتها، وبشكل عام يجب عدم الاحتفاظ بالأدوية في الحمام. حيث إن الأدوية يجب تخزينها في مكان بارد وجاف، الأمر الذي لا ينطبق على الحمام والمطبخ الممتلئين بالحرارة والرطوبة.


6- مستحضرات علاج حبوب الشباب بعد مرور عدة أشهر
ينصح بالتخلص من مستحضرات علاج حبوب الشباب حال مرور عدة أشهر على فتح عبوتها واستعمالها، خاصة تلك المستحضرات التي تحتوي على مادتي بنزويل بيروكسيد وحمض الساليسليك، إذ يجب التخلص منها بعد أربعة إلى ستة أشهر، وذلك لأن تلك المادتين يمكنهما التحلل والتفكك في وقت قصير.

7- الكحول الإيثيلي وماء الأكسجين بعد مرور عدة أعوام
إن المطهرات المختلفة مثل الكحول الإيثيلي (الإيثانول) وماء الأكسجين (بيروكسيد الهيدروجين) تفقد فعاليتها بمرور الزمن، لذا ينصح بالتخلص منها بانتهاء تاريخ صلاحيتها، ويفضل شراء عبوات صغيرة منها حال عدم استخدامها بكميات كبيرة.

8- حافظات العدسات اللاصقة القديمة
توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون بتغيير حافظات العدسات اللاصقة مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل؛ ذلك أن التعامل مع تلك الحافظات ولمسها بأصابعنا قد ينقل إليها بكتريا أو فطريات، لتصبح مرتعا للميكروبات التي قد تحدث عدوى في العيون. لذا يجب دوما التأكد من التخلص من حافظات العدسات اللاصقة القديمة.


9- محلول تنظيف العدسات اللاصقة منتهي الصلاحية
لا يجب استعمال محلول تنظيف العدسات اللاصقة بعد انتهاء تاريخ صلاحيته تحت أي ظرف من الظروف على الإطلاق، إذ إن تلك المحاليل حال انتهاء صلاحيتها قد تصبح ملوثة بالميكروبات، واستخدامها في تلك الحالة قد يتسبب في حدوث عدوى بالعين أو مشاكل في الرؤية وأحيانا العمى في بعض الحالات النادرة.

10- عبوة الفازلين الكبيرة التي نادراً ما تُستخدم
توجد عادة عبوة كبيرة من هلام النفط (الفازلين) داخل كل حمام، والتي تعد من الأشياء التي يجب إزالتها من الحمام، إذ إن إدخال الأصابع داخل حاوية الفازلين ينقل إليها ميكروبات كالبكتريا والفطريات في كل مرة، لذا يجب التخلص من عبوة الفازلين الكبيرة التي مضى على استعمالها مدة، ويفضل شراء عبوات صغيرة من الفازلين مستقبلا.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top