>

باحثون أمريكيون يكتشفون عنصرًا يحول بين مرضى السكري وفقدان البصر

توصل باحثون من جامعة ولاية "ميتشجان" الأمريكية، إلى نوع من الدهون يوجد في العيون، قادر على حماية الشبكية من نزيف الأوعية الدموية الدقيقة، الذي يحدث مع ارتفاع نسبة السكر بالدم، وتنعدم القدرة على ضبطه.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في دورية "ديابيتس"، إلى أن هذا الأمر يفتح بابًا أمام العديد من العلاجات التي تحمي المرضى من فقدان البصر. 

وأوضحت جوليا بوسك المشرفة على الدراسة، أن الأوعية الدموية في الشبكية، تترابط معًا بما تسّمى التقاطعات الضيقة، وهي جزء من الحاجز الدموي للشبكية.

وتابعت: "تبين أن نوعًا من الدهون يوجد في العيون يمكن أن يقوي هذه الحواجز، ويمنع تسرب الدم، فيحول دون الإصابة باعتلال الشبكية السكري".

وأكدت الدراسة أنه في حالة الإصابة بالسكري يقل إنتاج إنزيم ELOVL4 الذي ينتج هذه الدهون المفيدة. وإذا تمكن الأطباء من حقن هذه المناطق بهذه الدهون، ستعمل على وقاية المريض من مضاعفات السكري على العين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

سيف نيوز  منصة إخبارية إعلامية مستقلة.
بدء الموقع البث في يونيو عام 2013 ويتضمن أخبار سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات.
يبث الموقع اخباره 24 ساعة يوميا خلال 7 أيام في الأسبوع من قلب الحدث فهو بوابة اخبارية شاملة تتناول الأخبار والأحداث بمهنية وموضوعية وحيادية.

Go to top